لجنة التربية والتعليم العالي والثقافة ناقشت موضوع بدلات الأساتذة المتعاقدين في الجامعة اللبانية
الأربعاء 13 كانون الأول 2023
لجنة المال والموازنة ناقشت موازنة وزارة الداخلية والبلديات
الأربعاء 13 كانون الأول 2023

لجنة الإقتصاد الوطني والتجارة والصناعة والتخطيط ناقشت إقتراح القانون المتعلق بتشجيع الإستثمارات في لبنان وموضوع سلامة الغذاء ومشكلة الإهراءات والنافعة

home_university_blog_3

عقدت لجنة الإقتصاد الوطني والتجارة والصناعة والتخطيط، جلسة لها عند الساعة التاسعة والنصف من قبل ظهر يوم الأربعاء الواقع فيه 13/12/2023، برئاسة رئيسها النائب فريد البستاني وحضور النواب السادة: ناصر جابر، آغوب ترزيان، نقولا الصحناوي، رازي الحاج، محمد سليمان وحسن عز الدين. 

كما حضر الجلسة:
- ممثلا المجلس الإقتصادي الإجتماعي، سمير نعيمه ومحمد الجوزو.

وذلك لمناقشة إقتراح القانون الرامي الى تعديل المادة 20 من القانون رقم 360 تاريخ 16/8/2001 والمعدلة بموجب القانون رقم 144 تاريخ 31/7/2019 (تشجيع الإستثمارات في لبنان).

إثر الجلسة قال النائب فريد البستاني:
"عقدت لجنة الإقتصاد إجتماعها الأسبوعي ودرسنا إقتراح قانون لتشجيع الإستثمارات في لبنان، وأشكر المجلس الإقتصادي والإجتماعي والبيئي. النقاش كان ممتازاً، اذ ان دور اللجنة هو مواكبة الحكومة للإنتقال الى الإقتصاد المنتج، ورأينا ان هناك بعض التشابك مع "ايدال" في هذا الإقتراح المقدم من الزميل اكوب ترزيان. وهناك ثغرات سنعمل على درسها".

أضاف: "كما تطرقنا الى موضوع سلامة الغذاء ودور وزارتي الإقتصاد والزراعة في الموضوع. أشارت  اللجنة الى ان وزارة الإقتصاد تقوم بما عليها، والتي تؤكد ان حماية المستهلك تقوم بواجبها. لدينا مشكلة في عدد  المراقبين القليل. كما تحدثنا عن مؤهلاتهم لنساعدهم ليتطوروا، وان يتم تحسين رواتبهم.  وتطرقنا الى موضوع التجار الكبار،  وكنا أقررنا  قانون المنافسة، وتوجهت لدولة الرئيس نجيب ميقاتي والرئيس نبيه بري بضرورة إنشاء هيئة المنافسة وتعيين أعضاء الهيئة. وأتمنى على الحكومة ان تعين هذه الهيئة التي تساعد على ضبط الإحتكارات وتفسح المجال للمنافسة، لاسيما وأن سلامة الغذاء هي مسؤولية الجميع، من التجار الكبار والصغار".

وتابع: "كما تطرقنا الى مشكلة الإهراءات التي أصبحت معضلة صحية وبحاجة الى حل سريع ويجب وضع خطة".

وأشار النائب بستاني الى "ان لجنة الإقتصاد زارت النافعة بالمشاركة مع لجنة الأشغال واللجنة الفرعية التي شكلت لهذه الغاية برئاسة الزميل إبراهيم منيمنة. ان عدد السماسرة في النافعة اكثر من المواطنين، ويجب أن أقول انه بإشراف المحافظ  مروان عبود جرى تقدم ما، وأشير الى ان هناك زيادة على الرسوم والضرائب على المواطن. أوضاع إدارة النافعة مزرية ومبكية،  ونحن كمسؤولين يجب ان نداوي احباط المواطنين. نحن مقبلون على موسم اعياد، وما رأيناه في المطار بالأمس مؤسف، ففي الدول المتخلفة لا يحدث هذا الأمر".

وختم النائب البستاني: "شعبنا موجوع، وأنا ضد زيادة الضرائب والرسوم ويجب أن نخفف منها على المواطن وهذه مسؤوليتنا".