عقدت لجنة التربية الوطنية والتعليم العالي والثقافة، جلسة لها عند الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الأربعاء الواقع فيه 13/12/2023 برئاسة النائب حسن مراد وحضور مقرر اللجنة النائب إدغار طرابلسي والنواب السادة: أشرف بيضون، اسعد درغام، إيهاب حماده، علي خريس، بلال حشيمي، أنطوان حبشي وطه ناجي.

كما حضر الجلسة:
- رئيس الجامعة اللبنانية البروفيسور بسام بدران. 

وذلك لمناقشة موضوع بدلات الأساتذة المتعاقدين في الجامعة اللبانية.
            
إثر الجلسة قال النائب حسن مراد:
"عقدت لجنة التربية والتعليم العالي والثقافة جلستها اليوم بحضور رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور بسام بدران، واستمعنا الى المعوقات والصعوبات التي تعترض تقدم الجامعة في هذه الظروف المعيشية الصعبة، وأبرزها ملفا التفرغ وبدلات الإنتاجية للأساتذة المتعاقدين بالساعة، أسوة بالمتعاقدين في التعليم ما قبل الجامعي".

أضاف: "وعليه خلصت اللجنة الى إصدار التوصية التالية:
1-ضرورة إنجاز ملف التفرغ بالسرعة الممكنة حسب الأصول القانونية والأكاديمية في الجامعة اللبنانية، كون هذا الملف يشكل مرتكزاً لقيام واستمرار ومستقبل الجامعة اللبنانية على ان يتم تزويد اللجنة بمشروع ملف التفرغ بالتوازي مع طرحه على مجلس الوزراء.

2-  إقرار بدل الإنتاجية للأساتذة المتعاقدين بالساعة في الجامعة اللبنانية أسوة بغيرهم من الهيئات التعليمية في التعليم ما قبل الجامعي المختلفة، وفقاً لما نص عليه المرسوم رقم 774/ 2023  تاريخ 6/10/2023 ، وذلك تحقيقاً لمبدأ وحدة التشريع وعدالته والمساواة في التشريع".