الوفد البرلماني اللبناني واصل زيارته الى بلجيكا: واكد التزام لبنان بالقرار 1701 ودان خروق اسرائيل للقرار الدولي(12/10/2011)

 

التقى الوفد النيابي اللبناني، الذي يضم النواب محمد قباني، علي بزي وهاغوب بقردونيان رئيس البرلمان الفدرالي البلجيكي اندريه فلاووه على مأدبة عشاء اقامها رجل الاعمال اللبناني الشيخ ريمون مكاري، في حضور النائب الفدرالي دينيس دي كارم، السيناتور اندريه دي بيس دي وارناف، السيناتور الان كورتوا، النائب وليد خوري، والرئيس العام للرهبنة المارونية اللبنانية الاباتي طنوس نعمه، سفراء المغرب، العراق، ليبيا، الاردن، ولبنان والنائب البلجيكي محمدي شهيد، ومسؤول الحزب الاشتراكي في بروكسل رودي فيرفورت ورئيسة الحزب الليبرالي في بروكسيل فرانسواز شيبمن، مدير بنك بيبلوس فؤاد طراد، جان بوغوسيان مرمم فيلا امبان الشهيرة، والدكتور سيريل عفيش ومدير شركة الميدل ايست علي بدران، اضافة الى مسؤولي الاحزاب اللبنانية في بلجيكا، وحشد واسع من فعاليات الجالية اللبنانية ورجال اعمال بلجيكيين.


وأثنى النائب مكاري على اهمية الحوار سواء بين اللبنانيين من مختلف فئاتهم ومع الاطراف البلجيكيين.


ورحب رئيس البرلمان البلجيكي بالوفد اللبناني، مؤكدا على اهمية "التأسيس الواعي للشراكة القائمة على الاحترام المتبادل بين

الجميع"، ومستذكرا "المواقف التاريخية بين لبنان وبلجيكا"، كما عبر عن "قلقه لضعف الصوت الاوروبي في الشرق الاوسط"، داعيا الى "توسيع التبادل بين مختلف مكونات الشرق الاوسط والبلدان الاوروبية".


وناشد النائب بزي المغتربين "توحيد مواقفهم والتضامن، والابتعاد عن الانقسامات والخلافات".


وتحدث النائب الفيدرالي دي كارم عن الصيغة البلجيكية القائمة على التسوية بين مختلف الفئات، داعيا الى "إعتمادها في لبنان".


ثم كانت كلمات للدكتور عفيش ولسفاتور ليوكاتا الذي اعلن "ان المهرجان السينمائي السنوي للعام القادم في بلجيكا سيخصص للبنان.

ومن ناحيته شارك النائب وليد خوري بصفته نائبا لرئيس اللجنة الثقافية في البرلمان الاورو - متوسطي في اجتماع مخصص للهجرة بين الجنوب والشمال.


وباشر الوفد البرلماني اللبناني ورش العمل في مقر البرلمان الاوروبي التي ادارتها نائبة رئيس مجموعة مشرق ماريزا ماتياس، فكان حوار مع رئيس بعثة البرلمان الاوروبي لمراقبة الانتخابات النيابية عامي 2005 و2009 جوزي سالافرانكا، ثم مع مسؤولة مكتب لبنان اندريانا لوبوفكا حيث تناول الحوار شؤونا سياسية وقانون الانتخاب والاتفاقيات بين الاتحاد الاوروبي ولبنان في ما يعود لقطاعات مختلفة، وتصور الوفد اللبناني لفعالية هذه الاتفاقيات.

 

واكد النواب اللبنانيون اهمية "تعزيز العلاقات والاتفاقات مع الاتحاد الاوروبي في مجالات متعددة مثل الكهرباء والنقل وسواها.


والتقى الوفد النيابي رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الاوروبي غبريال البرتيني، واكد الوفد اهمية "دعم دور القوة الدولية المعززة في الجنوب "اليونيفيل" في الجنوب، وكذلك اهمية دعم الاتحاد الاوروبي لعضوية دولة فلسطين في الامم المتحدة، إضافة الى "تعزيز اهتمام اوروبا بالفلسطينيين، وبالتالي بدور وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الاونروا" في لبنان، وكذلك التزام لبنان بالقرار 1701، والمطالبة برفض وادانة الخروقات الاسرائيلية للقرار".


واختتم اليوم الثاني للوفد باحتفال تكريمي اقامه رئيس البرلمان الاوروبي ممثلا بنائبة الرئيس رودي كراتسا التي القت كلمة ركزت فيها على "البعد البرلماني للشراكة الاوروبية - اللبنانية وفعاليتها.


ورد رئيس الوفد اللبناني النائب محمد قباني بكلمة شدد فيها على دور كراتسا في تعزيز علاقة لبنان مع البرلمان الاوروبي. ثم تبادلت كراتسا مع قباني هدايا تذكارية.