عقدت لجنة التربية الوطنية والتعليم العالي والثقافة، جلسة لها عند الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الثلاثاء الواقع فيه 16/8/2022 برئاسة رئيس اللجنة النائب حسن مراد وحضور مقرر اللجنة النائب إدغار طرابلسي ورئيس لجنة الشباب والرياضة النائب سيمون ابي رميا والنواب السادة: إيهاب حمادة ،علي خريس،  أشرف بيضون، سليم الصايغ، بلال حشيمي،  أسامة سعد، أسعد درغام، حليمة قعقور، نجاة صليبا، الياس اسطفان، شربل مارون، غسان عطالله، ينال الصلح، حسن عز الدين وعدنان طرابلسي.

كما حضر الجلسة:
- ممثل وزارة التربية مدير عام وزارة التربية بالتكليف الأستاذ عماد الأشقر.
- ممثلتا البنك الدولي هناء غالي ونادين فرنج.
- ممثلي الاونيسكو ميسون شهاب وعاصم ابي علي،
- الدكتورة وفاء قطب ممثلة مؤسسة كتابي.
 
وذلك لبحث موضوع  "التسرب المدرسي" والإطلاع على الخطة الموضوعة من قبل وزارة التربية والتعليم العالي من أجل منع هذا التسرب وكيفية الإستفادة من المنظمات الدولية لمساعدة التلامذة اللبنانيين وإعادتهم الى المقاعد الدراسية.

إثر الجلسة قال النائب حسن مراد:
"عقدنا إجتماعاً اليوم بدعوة مشتركة مع لجنة الشباب والرياضة التي كانت حريصة على ان تتابع موضوع الشباب والتسرب المدرسي الذي يمكن ان يؤدي الى مكان غير متوقع. للأسف، بعد الإجتماع الطويل، نحن مقبلون على سنة دراسية مهددة بالخطر. واستمعنا الى الجهات التي شاركتنا في هذا الإجتماع والجهات التي تتابع الوضع التربوي. وتوافقنا جميعاً على ان الوضع التربوي في خطر، ولذلك اتجهنا الى تأليف لجنتي متابعة وطوارئ، وناشدنا وزير التربية والحكومة ونناشدهما إعلان حال طوارئ تربوية لإنقاذ السنة الدراسية المقبلة".

أضاف: "هناك بعض الأمور يمكن أن نجد لها حلاً عن طريق دعم وزارة التربية بالموازنة لنستطيع بدء السنة الدراسية المقبلة ولا يكون لدينا تسرب كبير، ودورنا أن ندعم المدارس الرسمية ونعمل من اجل ذلك بالتعاون مع وزارة التربية، وسنضع كل جهدنا من أجل ان نضغط على كل من يعنيهم هذا الأمر  لضمان إنطلاق السنة الدراسية المقبلة".