النائبان غسان مخيبر وميشال موسى تقدما باقتراح قانون لإنشاء هيئة لحقوق الانسان(3/11/2011)

 

تقدم النائبان غسان مخيبر وميشال موسى من مجلس النواب اليوم باقتراح قانون يرمي الى انشاء "هيئة وطنية لحقوق الانسان تتضمن لجنة للوقاية من التعذيب".


ولفت النائب مخيبر في مؤتمر صحافي عقده في مجلس النواب اليوم، الى ان "اقتراح القانون قد تم العمل عليه منذ ما يقارب السنة ونصف وصارت صياغته بالتعاون الكامل مع وزارة العدل وعدد كبير من جمعيات المجتمع المدني وعدد من منظمات حقوق الانسان الدولية كمفوضية الامم المتحدة لحقوق الانسان".


واشار الى ان "انشاء الهيئة يأتي تنفيذا لالتزامات لبنان العديدة، ومتفقة مع المعايير الدولية، لا سيما تلك المعرفة "بمبادىء باريس". والهيئة مقترحة لأن تتمتع بالشخصية المعنوية وبالاستقلالية المالية والادارية، ولها الصلاحيات الضرورية للعمل على تطوير وتعزيز حقوق الانسان وحكم القانون فتعمل على:


-
رصد واقع حقوق الانسان في لبنان وعلى تقديم الرأي في مشاريع واقتراحات القوانين لضمان انسجامها مع حقوق الانسان.


-
تلقي الشكاوى المتعلقة بانتهاكات حقوق الانسان والمساهمة في معالجتها.


-
المساهمة في نشر ثقافة حقوق الانسان وتحفيز تنفيذ برامج التربية على حقوق الانسان وتطويرها.


-
ابداء الرأي في كل ما تستشار به الهيئة من المراجع المختصة".


كذلك، أشار النائب مخيبر الى ان "لجنة الوقاية من التعذيب المقترح انشاؤها انسجاما مع التزامات لبنان الدولية بعد الانضمام الى البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة او العقوبة القاسية او اللا انسانية او المهنية، وقد اعطيت هذه اللجنة ضمن الهيئة صلاحيات لزيارة اماكن التوقيف والسجون في لبنان لضمان احترام حقوق الاشخاص المحتجزين والسجناء والوقاية من ممارسات التعذيب فيها التي يجب ان تتوقف وتمنع بشكل نهائي وقاطع".


وأكد النائب مخيبر انه يستمر، "مع مجموعة العمل القانونية التي ساهمت في صياغة اقتراح القانون هذا على وضع اقتراح قانون خاص بتجريم التعذيب بشكل اقسى واكثر فعالية من القانون النافذ".