الرئيس بري استقبل السفير الفرنسي إيمييه

الذي قدم تعازي السلطات الفرنسية بالراحل النائب جبران تويني وعرض معه مفاعيل القرار 1644


 

استقبل رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري في مقر رئاسة المجلس في عين التينة الثلاثاء 20/12/2005 سفير فرنسا برنار أيمييه الذي قال انه جاء لتقديم التعازي باسم السلطات الفرنسية باغتيال النائب جبران تويني. ولإبلاغ الرئيس بري بأن رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي سيقيم تكريماً خاصاً لجبران تويني (اليوم) في حضور برلمانيين لبنانيين وفرنسيين.

 

أضاف السفير الفرنسي: "كما قدّمت له قراءتنا للقرار 1644، وهو قرار يتجاوب مع مطالب ثلاثة للحكومة اللبنانية هي: تمديد مهمة لجنة التحقيق الدولية (في جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري) ستة أشهر قابلة للتجديد، التجاوب مع مطلب المحكمة الدولية ذات الطابع الدولي، التجاوب مع طلب الحكومة اللبنانية المساعدة من لجنة ميليس في شأن التحقيق في الجرائم التي جرت منذ تشرين الأول 2004. لكن هذا القرار يتطلب من الأمين العام للأمم المتحدة، تقديم اقتراحات إلى مجلس الأمن الدولي حول النقطتين الأخيرتين في ضوء الحوار مع الحكومة اللبنانية".

وتابع: "أخذت علماً خلال اللقاء، بإرادة الرئيس بري إطلاق حوار وطني حول كل الأسئلة الكبرى المتعلقة بمستقبل لبنان".

وختم: "في نهاية العام 2005، عام الأمل والألم في لبنان، فإن فرنسا متضامنة مع لبنان أكثر من أي وقت مضى، وهي تذكركم بأهمية الوحدة بين جميع اللبنانيين ليقرروا مصيرهم بأنفسهم من أجل مواجهة التحديات الكبرى، اليوم وغداً".