لجنة الإقتصاد الوطني والتجارة والصناعة والتخطيط ناقشت التطورات الضريبية وأثرها على الإقتصاد الوطني وبحثت في ايرادات الدولة المتوقفة وأهمية المؤشر المعيشي
الأربعاء 15 آذار 2023
لجنة التربية الوطنية والتعليم العالي والثقافة دعت الى ضرورة إلتزام وزارة التربية وكافة الجهات المعنية بالوعود التي قطعتها للأساتذة في التعليم الرسمي
الأربعاء 15 آذار 2023

الرئيس بري استقبل رئيس واعضاء لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الاسباني ورئيسة لجنة الخارجية والدفاع في مجلس الشيوخ الإيطالي وعرض آخر المستجدات السياسية مع وفد موسع من لقاء التوازن الوطني وابرق مهنئاً للرئيس الصيني ولنظيره التونسي

home_university_blog_3

أمل رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري أن يتمكن المجلس النيابي  من إنجاز إستحقاق رئاسة الجمهورية قريباً معتبراً أن المطلوب من الجميع الإدراك بأن ما من احد يملك ترف هدر الوقت في ظل تردي الأوضاع المالية والاقتصادية والمعيشية على النحو الذي يجري  خاصة بعد أن تخطى سعر صرف الدولار المئة الف ليرة لبنانية للدولار الواحد .

وأضاف : لا أخفي قلقي من أن إطالة أمد الشغور في موقع رئاسة  الجمهورية والإمعان في تعطيل عمل المؤسسات سيكون له تداعيات كارثية لن يسلم منها أحد حتى المعطلين .

وجدد الرئيس بري التأكيد على أن إنتخاب رئيس للجمهورية هو مفتاح الحل الذي يمهد لسلوك مسار الإنقاذ معتبراً أن لبنان يمتلك كل مقومات النهوض والتعافي من الأزمات التي يتخبط بها وكل ذلك رهن بالإستثمار على النوايا الصادقة والإرادات الخيرة والوعي بأن لبنان أصغر من أن يُقسم وأن لا خيار لمقاربة كل القضايا  مهما كبرت أو صغرت إلا بالحوار والتوافق وفي المقدمة رئاسة الجمهورية .

وعن موضوع تقسيم بيروت في الإنتخابات البلدية قال الرئيس بري:  نحن في كتلة التنمية والتحرير لا يمكن أن نقبل أن يكون هناك أي نص يُشرّع تقسيم العاصمة في أي قانون للانتخابات البلدية ، إن تقسيم العاصمة تقسيم للبنان، نحن مع مراعاة المناصفة والشراكة الاسلامية المسيحية .

وعن موضوع الإتفاق بين المملكة العربية السعودية والجمهورية الاسلامية الايرانية أكد رئيس المجلس أن هذا الإتفاق سيلقي بظلال إيجابية على الوضع في المنطقة بأسرها .

وفي ملف النازحين السوريين شدّد  الرئيس بري على وجوب أن يتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته الإنسانية والاخلاقية والقانونية كاملة حيال حل مسألة النازحين لافتاً الى أن المدخل الى ذلك يكون من خلال فتح قنوات التواصل مع سوريا .

كلام ومواقف الرئيس نبيه بري جاءت خلال إستقباله بعد الظهر وفداً موسعاً من لقاء التوازن الوطني الذي بحث معه آخر المستجدات السياسية وبرامج عمل اللقاء في المرحلة المقبلة على المستوى الوطني العام .

 وكان رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري قد استقبل قبل الظهر في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الإسباني برئاسة النائب باو ماري كلاوس وأعضاء اللجنة بحضور السفير الإسباني في لبنان خيسوس سانتوس أغوادو. اللقاء تناول الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة والتعاون التشريعي بين برلماني البلدين .

كما عرض الرئيس بري الأوضاع العامة وآخر المستجدات في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية بين لبنان وإيطاليا لاسيما في مجالات التعاون التشريعي خلال استقباله  رئيسة لجنة الشؤون الخارجية والدفاع بمجلس الشيوخ الإيطالي ستيفانيا كراكسي والوفد المرافق،  بحضور السفيرة الإيطالية في لبنان، نيكوليتا بومباردييري .

على صعيد آخر أبرق رئيس مجلس النواب نبيه بري للرئيس الصيني  شي جين بينغ مهنئاً بمناسبة إنتخابه رئيساً لجمهورية الصين الشعبية لولاية رئاسية جديدة ، كما أبرق الرئيس بري لنظيره التونسي إبراهيم بودربالة مهنئاً بمناسبة إنتخابه رئيسا للمجلس النيابي التونسي  .