لجنة البيئة ناقشت موضوع الغابات والأحراج وكيفية صيانتها وعمل الدفاع المدني والنقص المزمن بالآليات والقدرات المالية
الأربعاء 01 آذار 2023
الرئيس بري استقبل مفتي بعلبك الهرمل الشيخ بكر الرفاعي وعرض الاوضاع العامة مع السفيرة الاميركية
الثلاثاء 28 شباط 2023

لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين دعت الى معالجة حسابات السفارات في الخارج واطلعت من معالي وزير الخارجية والمغتربين على أجواء الزيارة الأخيرة للوفد الوزاري الى سوريا وإمكانية استخدامها لدعم عودة النازحين الى بلدهم

home_university_blog_3

عقدت لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين جلسة عند الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الأربعاء الواقع  فيه 1/3/2023، برئاسة رئيس اللجنة النائب فادي علامة وحضور النواب السادة: ندى البستاني، ناصر جابر، علي عمار، سليم الصايغ، ميشال الدويهي، علي عسيران، فريد البستاني، غازي زعيتر وبلال عبدالله.

كما حضر الجلسة:
- معالي وزير الخارجية والمغتربين د. عبد الله بو حبيب.
- المستشار يوسف جبر.
- السكرتير نورما أبي كرم.
- أمين عام جمعية المصارف د. فادي خلف.

وذلك للبحث مع وزير الخارجية والمغتربين د. عبدالله بو حبيب في ما يلي:
- الزيارة الأخيرة للوفد الوزاري الى سوريا، وإمكانية استخدامها لدعم عودة النازحين الى بلدهم.
- الكتب المرسلة من وزارة الخارجية والمغتربين المتعلقة بحسابات السفارات الأجنبية المجمدة في بعض المصارف اللبنانية.
- تقرير بعثة لبنان في نيويورك فيما يخص مجريات التحقيق بحادثة ال"UNIFIL" الأخيرة في العاقبية.

إثر الجلسة قال النائب فادي علامة:

"اليوم، في اجتماع لجنة الشؤون الخارجية إستضفنا معالي وزير الخارجية، هناك كتب وصلت الى وزارة الخارجية حول الحسابات للسفارات في الخارج، لديهم حسابات خاصة، وللبعثات الدبلوماسية لا يستطيعون الوصول اليها. هذا الموضوع حساس ودقيق ويجب أن نعالجه، ويمكن أن يؤثر على علاقات لبنان الصديقة لنا. هناك بعض الكتب تقول أنه إذا لم تتخذ الإجراءات سيتم التعاطي بالمثل".

أضاف: "حضر اللقاء الأمين العام لجمعية المصارف، فشرح الأمر والتعميم 530 الصادر في العام 2019 والذي يحدد موضوع التحويلات الى الخارج ولم يشمل حساب السفارات. كان هناك إجماع من أعضاء اللجنة على أن ندعم معنوياً ونصدر توصيات لرئاسة الحكومة،  وكيف يستطيع الرئيس ميقاتي التواصل مع حاكم مصرف لبنان لتعديل هذا التعميم ليلحظ الوصول الى هذه الحسابات للحفاظ على العلاقات مع الدول الصديقة".

وتابع: "كما تم البحث في موضوع زيارة اللجنة الوزارية الى دمشق، ووضعنا معالي الوزير في جو اللقاء الذي حصل للبحث في موضوع النازحين وتفهم الرئيس الأسد واستعداد سوريا لعودة النازحين الى بلادهم. كما عرضنا تقرير الأمم المتحدة في ما يخص حادثة اليونيفل ووصوله الى وزارة العدل ومنها الى القاضي صوان".