عقدت لجنة الإدارة والعدل جلستها المقررة عند الساعة الحادية عشرة والربع من قبل ظهر يوم الثلاثاء تاريخ 21/2/2023 برئاسة رئيس اللجنة النائب جورج عدوان وحضور مقررها النائب جورج عطالله والنواي السادة: أشرف بيضون، عماد الحوت، علي خريس، مروان حمادة، قبلان قبلان، بلال عبدالله، حسين الحاج حسن، غازي زعيتر، نجاة صليبا، ملحم خلف، وضاح الصادق، حليمة قعقور وأمين شري.

وقد ناقشت اللجنة خلال جلستها جدول أعمالها المتضمن إعادة درس إقتراح قانون إستقلالية القضاء العدلي، على ضوء ملاحظات وزارة العدل.

تابعت اللجنة درس ملاحظات وزارة العدل حول إقتراح قانون إستقلالية القضاء العدلي، وقد تناول النقاش في هذه الجلسة مجموعة من المواد الأساسية، لا سيما تلك التي تتعلق بممارسة القضاة عملهم بإستقلالية، كما استعرضت اللجنة ملاحظات الهيئة الأروبية الإستشارية (commission de venise) التي سبق للجنة ان ناقشتها معها في وقت سابق.

وقد تناول النقاش مجموعة من المواد التي أبديت عليها الملاحظات منها توجيه الدعوة من قبل مجلس القضاء الأعلى الى إنتخاب بديل عنه عند إنتهاء ولايته، وحالات شغور مراكز في المجلس المذكور، أمانة سر المجلس الذي ركزت اللجنة من خلال ما أقرته على وجود هيكلية كاملة لها، الجمعية العامة للقضاة وترؤوسها، إجتماعات مجلس القضاء الأعلى، الطعن بالقرارات الفردية التي تصدر عن مجلس القضاء الأعلى، وضرورة إعتمادها تطبيقاً لمبدأ العدالة، تشكيل محكمة التمييز، مسألة توزيع الأعمال حفاظاً على مبدأ العدالة في ما بين القضاة.

رفعت الجلسة على ان تتابع اللجنة عملها بوتيرة متسارعة في الجلسات التالية والى حين الاإتهاء من درسه ورفعه الى الهيئة العامة.