اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه تابعت موضوع الصرف الصحي
الأربعاء 09 تشرين الثاني 2022
لجنة الإقتصاد الوطني والتجارة والصناعة والتخطيط عقدت إجتماع تنظيمي وسستتوجه الى الأمور الحياتية ومنها الترابة وتسعير المواد الغذائية والمولدات وحماية المستهلك
الأربعاء 09 تشرين الثاني 2022

لجنة الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه شكلت لجنة تقصي حقائق نيابية لمتابعة موضوع المدارس المهددة بالسقوط وناقشت مشروع القانون المتعلق بتنظيم إنتاج الطاقة المتجدّدة الموزّعة كما عدلته اللجنة الفرعية

home_university_blog_3

عقدت لجنة الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه جلسة عند الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر نهار الأربعاء الواقع فيه 9/11/2022، برئاسة رئيس اللجنة النائب سجيع عطية وحضور مقرر اللجنة النائب محمد خواجة والنواب السادة:  ابراهيم منيمنة، أحمد الخير، ندى البستاني، طه ناجي، وليم طوق، حسين الحاج حسن، حسين جشي، زياد الحواط، عبد الكريم كبارة، عدنان طرابلسي، رامي فنج والياس خوري.


كما حضر الجلسة:
- معالي وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال الدكتور وليد فياض.

- مدير عام الآثار الأستاذ سركيس الخوري.

- مديرة المحاسبة العامة في وزارة المال الدكتورة رجاء الشريف.

- نقيب مهندسي الشمال الأستاذ بهاء حرب.
- ممثلا مؤسسة كهرباء لبنان الدكتورة ريما عساف والأستاذ فادي ابو خزام.
- رئيس مركز حفظ الطاقة المهندس بيار الخوري والمستشار القانوني الأستاذ علي برو والدكتورة سورينا مرتضى.
- الخبراء في مجال الطاقة المتجددة د. بيار سعادة والسيدة جينا ثلج.


وقد خصصت الجلسة لدرس جدول الأعمال الآتي:

- السلامة العامة في الأبنية المدرسية.
مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 9000 تاريخ 6/4/2022 الرامي إلى تنظيم إنتاج الطاقة المتجدّدة الموزّعة كما عدلته اللجنة الفرعية.

 

إثر الجلسة قال النائب سجيع عطية:
"جلستنا اليوم بحثت في موضوعين اساسيين، الأول يتعلق بالسلامة العامة في المدارس وذلك بعد الحادثة الأليمة التي حصلت في طرابلس ووفاة ماغي محمود وتضرر تلامذة، فكان لابد ان تجتمع لجنة الأشغال. بكل أسف لم يلب الدعوة وزير التربية عباس الحلبي ولم يفد أحداً وكأنه غير مهتم. هذه مسؤولية مباشرة على وزير التربية وعلى الإدارة وعلى كل النظام".

أضاف: "شكلنا لجنة تقصي حقائق نيابية لمتابعة هذا الموضوع حتى النهاية، وكل نقطة دم من ماغي محمود سنتابعها الى الآخر.  هذا موضوع عام، فقد جاءنا تقرير من نقابة مهندسي الشمال يفيد ان نحو 600 مبنى في الشمال مهددة بالسقوط على رؤوس الناس. المطلوب من كل بلديات لبنان ومن وزارة التربية ان تحصي وتدقق وتفتش، حتى نرى فعلاً أين يوجد تهديد على سلامة وأرواح أطفالنا.  وأقول بكل صراحة المسؤول سيحاسب وسنقوم بالإدعاء الشخصي على كل من أهمل موضوع المدارس. وأتمنى من الوزير أن يتحمل مسؤولياته، لأن هذه مدرسة وإدارة وتجمع للتلاميذ، من المعيب الإستهانة والإستهتار بحياة الناس".

وتابع: "كما بحثنا في موضوع الطاقة المتجددة، وقطعنا شوطاً كبيراً وسيساعدنا كثيراً بإنتاج الكهرباء ونضع مراسيمه بشكل نهائي. وأعتقد أننا خرجنا بتوصيات مهمة وتسهيلات وأسعار أيضاً مهمة، وأبلغنا الوزير ان الكهرباء في الأيام القليلة المقبلة ستكون متوافرة من 8 الى عشر ساعات. وإن شاء الله يمشي الحال".