عقدت لجنة المرأة والطفل جلسة لها عند الساعة الثانية عشرة والنصف من بعد ظهر يوم الإثنين الواقع فيه 29/8/2022، برئاسة رئيسة اللجنة النائب عناية عزالدين وحضور النواب السادة: حليمة قعقور، سينتيا زرازير، سامر التوم وأديب عبد المسيح.

كما حضر الجلسة:
- عن الUNESCO عاصم أبو علي.

- مستشارة دولة الرئيس ميقاتي للتربية هبة نشابة.
- مديرة الإرشاد والتوعية في وزارة التربية هيلدا الخوري.
- ممثلون عن اليونيسف.

وذلك لمناقشة التحديات والتعقيدات التي تواجه إنطلاقة العام الدراسي الجديد وآفاق الحلول.


وقد دعت رئيسة لجنة المرأة والطفل النيابية النائب الدكتورة عناية عز الدين كافة المعنيين الى إتخاذ إجراءات إستثنائية وسريعة من أجل ضمان إنطلاقة العام الدراسي المقبل. ودعت لأن تتضمن الموازنة البنود التي تؤمن رواتب الأساتذة بما يسمح لهم بالإلتحاق بمدارسهم وتأمين متطلبات حياتهم اليومية.

كما طالبت النائب عز الدين الجهات المانحة بمساعدة لبنان من خلال تقديم الحوافز للأساتذة، وأشارت الى أداء المصارف الذي يعيق حصول الأساتذة على رواتبهم بسبب تحديد سقف السحوبات مشددة على ضرورة إتخاذ الإجراءات اللازمة لوضع حد لهذا الأداء المصرفي.

وقالت: "الأساتذة لم يتقاضوا كامل رواتبهم وبدل النقل والمساعدات الإجتماعية التي أقرت منذ شهر شباط واعتبرت ان استمرار هذا الواقع يهدد إنطلاق العام الدراسي الذي يبدو حتى الآن مفخخاً بمجموعة مشاكل إضافية أبرزها إنقطاع الكهرباء وارتفاع أسعار المحروقات وهجرة عدد كبير من الأساتذة". 

وأكدت النائب عز الدين متابعة هذه القضية في جلسات مقبلة للجنة.