عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الإدارة والعدل والمكلفة درس اقتراحات القوانين المتعلقة بالقضاء الإداري عند الساعة التاسعة والنصف من قبل ظهر يوم الثلاثاء تاريخ 19/7/2022  برئاسة رئيس اللجنة النائب جورج عقيص وحضور النواب السادة: أشرف بيضون، اسامة سعد، حسين الحاج حسن وحليمة القعقور.

تداولت اللجنة بداية بمنهجية عملها كما بحثت مسألة دعوة الجهات المعنية بالإقتراحات المذكورة سواء الجهات الرسمية ام الجهات غير الرسمية.

وقد لفت رئيس اللجنة أن القانون الحالي يتضمن أحكام جيدة إنما العبرة تبقى بالتطبيق، فعلى سبيل المثال أحكام القانون الساري تتضمن انشاء محاكم إدارية في المحافظات وحتى تاريخه لم يقدم مجلس شورى الدولة على انشاء محكمة واحدة في اي محافظة، كما لفت إلى أن الدولة اللبنانية كان سبق لها أن كلفت خبير فرنسي في قضايا القضاء الإداري اعداد تقرير عن القضاء الاداري في لبنان وكيفية تطوير عمله، وحتى تاريخه لم يؤخذ باي أمر من هذا التقرير.

بعد المناقشة والتداول قررت اللجنة الإستماع إلى أكتر من جهة معنية سواء من الجهات الرسمية وعلى رأسها وزارة العدل ومجلس الشورى، بالإضافة إلى الجهات المدنية المعنية بالموضوع، كما قررت درس على التقرير المذكور أعلاه.

رفعت الجلسة على ان تتابع اللجنة عملها في الجلسة التالية يوم الثلاثاء القادم.