اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان النيابية المشتركة تابعت درس إقتراح قانون المنافسة
الخميس 27 كانون الثاني 2022
لقاء حول: "قانون الشراء العام في لبنان: نحو مراعاة النوع الإجتماعي وتحفيز المشاركة الإقتصادية للنساء"
الثلاثاء 25 كانون الثاني 2022

لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين التقت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في لبنان لاستعراض دور الأمم المتحدة في مساعدة لبنان في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها، ونتائج زيارة الأمين العام للأمم المتحدة الى لبنان

home_university_blog_3

عقدت لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين لقاءً عند الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر يوم الخميس الواقع فيه 27/1/2022، برئاسة رئيس اللجنة النائب ياسين جابر مع الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونتسكا، بحضور النواب: أغوب بقرادونيان، ، إبراهيم عازار، سامي فتفت، علي بزي، ميشال موسى، عناية عزالدين، عدنان طرابلسي محمد الحجار وعلي عسيران.
 
كما حضر اللقاء:

- ميشال سيفان.
- ساسكبا رامينع.
- محاسن رحال.

وذلك لاستعراض دور الأمم المتحدة في مساعدة لبنان في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها، ونتائج زيارة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الى لبنان.


بعد اللقاء قال النائب ياسين جابر:
إلتقت لجنة الشوؤن الخارجية والمغتربين ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة السيدة يوانا فرونتسكا وقد تم استعراض دور الأمم المتحدة في لبنان خاصة أن سعادتها تنسق موضوع قوات حفظ السلام في جنوب لبنان "اليونيفيل" وتقدم التقارير الدورية".

أضاف: "في البداية أكدنا طبعاً في اللجنة إحترام دور "اليونيفيل" وتقديرنا لهذا الدور وإذا كان هناك بعض الأحداث الفردية التي تحدث بشكل أساسي، وكما قال فخامة رئيس الجمهورية، لا تعبر أبداً عن موقف لبنان الرسمي. وطبعاً هناك 16 سنة من الأمن في الجنوب ولبنان لم يكن أبداً دولة معتدية ويتمسك بتطبيق كل قرارات الأمم المتحدة، ولبنان يرغب في ان يتم الإنسحاب من كل الأراضي التي ما زالت تحتلها اسرائيل ويرغب ايضاً في الحصول على كل حقوقه في موضوع الحدود البحرية، وهو يقدر دور "اليونيفيل" ويتمسك به وطبعاً حملنا هذه الرسالة الى ممثلة سعادة الأمين العام".
 
وتابع: "كما استعرضنا موضوع النزوح السوري وموضوع الأمن الإجتماعي وكل المواضيع التي تهم اللبنانيين في هذة الظروف الصعبة، وتمنينا ان تستطيع الأمم المتحدة من خلال الوكالات المختلفة الموجودة في لبنان ان تساعد قدر الإمكان الشعب اللبناني في هذا الظرف الصعب الذي يمر به، خاصة ان هناك اليوم شعوراً بأن هناك بعض التقصير في دعم المجتمع اللبناني الذي يستقبل هذا الكم الهائل من اللاجئين والنازحين ويشعر كثير من اللبنانيين ان بعض النازحين ينالون معاملة أفضل من اللبنانيين الذين هم المضيفون لهذا النزوح. فالمطلوب ان تقوم الأمم المتحدة بتنسيق الأمر مع كل الوكالات ومع كل الدول الداعمة لهذا النزوح بأن يعطى الشعب اللبناني أيضاً ذات الدعم او أكثر لأنه يتحمل عبئاً كبيراً بسبب هذا النزوح".
 
وختم: "أكدنا أن المجلس النيابي معني جداً بموضوع الإصلاح الذي يحتاجه البلد اليوم وقد أنجز المجلس النيابي الكثير من التشريعات كما هو معلوم واليوم مطلوب ان تقوم الحكومة الحالية خاصة بالبدء بهذه التشريعات، وأنا أرحب بإعلان دولة الرئيس ميقاتي على أنه سيخصص حلسة خاصة من أجل بحث مواضيع المراسيم التطبيقية التي تحتاجها القوانين التي صدرت ولم تنفذ. وطبعاً أي إصلاح إقتصادي بحاجة الى تشريعات وهي موجودة من إصلاح قطاع الكهرباء الى غيره من القطاعات والمهم التطبيق والتنفيذ".