عقدت لجنة الصحة العامة والعمل والشؤون الإجتماعية جلسة عند الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الثلاثاء الواقع فيه 14/12/2021، برئاسة النائب عاصم عراجي وحضور النواب السادة: قاسم هاشم، فادي علامة، بلال عبدالله، أمين شري ومحمد القرعاوي.

كما حضر الجلسة:
- معالي وزير الصحة العامة الدكتور فراس أبيض.
- رئيس اللجنة التنفيذية للقاح كورونا د. عيد عازار.


وذلك للإستماع الى معالي وزير الصحة حول الوضع الوبائي المستجد ومدى جهوزية المستشفيات في ضوء تزايد الإصابات من جهة، وكذلك ما آل اليه وضع الأدوية في الفترة الأخيرة. 


إثر الجلسة، قال النائب عاصم عراجي:
"عقدت لجنة الصحة إجتماعاً اليوم بحضور وزير الصحة الدكتور فراس الأبيض، وبحثنا في موضوع زيادة الإصابات بالكورونا، والوزير أكد ضرورة جهوزية المستشفيات اذ ارتفعت الإصابات بالكورونا، ونعرف ان معالي الوزير حاول خلال الفترة الماضية أن يرفع الجهوزية. هناك 913 سريراً منها 369 عناية، نسبة الإشغال كانت 76 بالمئة وهي نسبة عالية وتدعو للقلق. والمفروض ان تتشدد الإجراءات الوقائية لأنها تخفف من نسبة الإصابات والدخول الى المستشفيات، حتى ان الملقحين يجب أن يتخذوا الإجراءات الوقائية".

أضاف: "في السنة الماضية بعد فترة الأعياد، إرتفعت الإصابات والمعدل بين 1600 و1900 حالة، لا نريد ان نصل الى ما وصلنا اليه السنة الماضية. صار هناك نوع من التفلت، وتمنينا على معاليه وعلى كل الوزارات المعنية وعلى رأسهم وزارة السياحة وكذلك وزارة الداخلية ان تتشدد ويتم تطبيق التدابير الوقائية. لدينا عدد كاف، من اللقاحات ووصل عدد الملقحين الى 150 الف الأسبوع الماضي وهذا رقم جيد، وعلينا أن نستمر هكذا ولا حجة لعدم التلقيح. لا نريد ان يحصل معنا كما حصل السنة الماضية لتفشي الإصابة بالكورونا، وليس لدينا القدرة ان نواجه الكورونا، واللقاحات موجودة".
 
وتابع: "تطرقنا الى موضوع الأدوية، هناك أدوية مفقودة، وبعض الأدوية المتعلقة بالأمراض السرطانية او المستعصية هناك كمية قليلة منها. طلبنا من الوزير أن يتشدد مع شركات الأدوية التي ليس لديها حجة بألا توزع الأدوية في السوق. الأدوية ما تزال مفقودة ونريد أن تتوافر في أسرع وقت والمفروض أن يتدخل مجلس الوزراء. يجب إيجاد حل لتمويل القطاع الصحي، وأتمنى على الناس ان تلتزم الإجراءات في فترة الأعياد، وأقول ان لدينا نقصاً في الجسم التمريضي، زهاء ألفي ممرض وممرضة تركوا عملهم في المستشفيات".