عقدت لجان: المال والموازنة، الادارة والعدل، الشؤون الخارجية والمغتربين، الدفاع الوطني، الداخلية والبلديات، الاعلام والاتصالات، جلسة مشتركة ثانية في تمام العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الاثنين الواقع في 9 ايار 2016، برئاسة رئيس مجلس النواب نبيه بري وحضور النواب السادة: عبد اللطيف الزين، ابراهيم كنعان، انور الخليل، روبير غانم، خضر حبيب، عاصم قانصوه، انطوان زهرا، فريد الخازن، اسطفان الدويهي، علي عسيران، عمار حوري، محمد الحجار، احمد فتفت، كاظم الخير، فادي كرم، باسم الشاب، سيرج طورسركيسيان، الان عون، غسان مخيبر، سيمون ابي رميا، نعمة الله ابي نصر، نوار الساحلي، حكمت ديب، فادي الهبر، قاسم هاشم، جان اوغاسبيان، ياسين جابر، هنري حلو، عماد الحوت، ايلي عون، علي بزي، علي فياض، عباس هاشم، سامي الجميل، مروان حمادة، جورج عدوان، خالد زهرمان، علي عمار، حسن فضل الله، انطوان سعد، فؤاد السعد، جمال الجراح وعاطف مجدلاني.

 

ولذلك لدرس الاتي:

 

1-مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 8913 المتعلق بالانتخابات النيابية.


2-اقتراح القانون الرامي الى تعديل قانون الانتخابات النيابية رقم 25/2008 المقدم من النواب بطرس حرب، ايلي ماروني وجورج عدوان.

 

3-اقتراح قانون الانتخابات النيابية المقدم من النائب عاصم قانصوه. .

 

4-اقتراح القانون المعجل المكرر الرامي الى تعديل بعض احكام القانون رقم 25 تاريخ 8/10/2008 (قانون الانتخابات النيابية) المقدم من النواب روبير غانم، اكرم شهيب، احمد فتفت، بطرس حرب، ميشال فرعون، جورج عدوان وعاطف مجدلاني.

 

5-اقتراح القانون الرامي الى صيغة النظام المختلط وفق 64 مقعد سني و64 مقعد اكثري، مقدم من النائب علي بزي.

 

اثر الجلسة قال النائب روبير غانم:

عقدت اللجان المشتركة الجلسة الثانية لها لدرس واقرار قانون الانتخابات النيابية، وكان على جدول اعمالها خمسة مشاريع واضيف اقتراح جديد مقدم من النائب سامي الجميل فأصبحت ستة. وكنا في الجلسة السابقة قد توافقنا على دراسة مشروع القانون الوارد من الحكومة كبند اول. وكذلك سأل رئيس المجلس نبيه بري اذا كانت الحكومة دعيت الى هذه الجلسة، فتبين ان الدعوة وجهت الى وزراء المعنيين والمختصين ولم يحضروا، وبالتالي وبناء عليه قرر دولة الرئيس بري تأجيل الجلسة الى التاسع عشر من الحالي وإرسال كتاب الى الوزراء والمختصين لحضور الجلسة المقبلة على ان يتم البدء بدراسة مشروع القانون الوارد من الحكومة، على أمل ان نتوصل الى اتفاق.

 

في هذه الجلسة تلا الزميل جورج عدوان التقرير الذي اعدته اللجنة المصغرة التي كلفتها الهيئة العامة للمجلس النيابي بدراسة مشاريع واقتراحات القوانين المختلفة. وتم التوافق على ان نحصر نقاط النقاش في موضوعين: الدوائر من جهة والنظام الانتخابي من جهة ثانية، على ان يحتفظ كل فريق في حال لم نتوصل الى توافق، بالاقتراح او المشروع الذي يتبناه.