عريضة من 11 نائبا طالبت الرئيس نبيه بري بتعيين جلسة قريبة لمناقشة الحكومة(16/11/2011)

 

تقدم النواب بطرس حرب، فريد مكاري، أحمد فتفت، أنطوان زهرا، سامر سعادة، سيبوه كالباكيان، زياد القادري، جمال الجراح، طوني بو خاطر، مروان حمادة وغازي يوسف بعريضة إلى رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري طالبوا فيها بتعيين جلسة قريبة لمناقشة الحكومة، وجاء فيها:


"
بالنظر لخطورة التطورات الحاصلة على الصعيدين الداخلي والعربي كما الدولي، وبالنظر للسياسة التي تتبعها الحكومة في هذه المجالات، ولا سيما في موضوع المحكمة الخاصة بلبنان، وموقف بعض القوى والأحزاب السياسية الممثلة في الحكومة في حماية المتهمين من الملاحقة القضائية وفي رفض قيام لبنان بدفع التزاماته المالية لتمويل المحكمة، ما يشكل عرقلة لسير العدالة، وتعطيلا لها.


بالإضافة طبعا إلى الموقف السياسي المعيب الذي اتخذته حكومة لبنان في موضوع الأحداث في سوريا، والتصويت ضد قرار الجامعة العربية، خلافاً لشبه الإجماع العربي، في الوقت الذي كان لبنان قادرا على تخفيف وطأة موقفه باتخاذ قرار الامتناع كما ذهبت إليه العراق.

 

مرورا بالسياسة المالية والاجتماعية والاقتصادية العشوائية التي اعتمدتها الحكومة، والتي دفعت البلاد إلى منزلقات خطيرة في ظروف مأساوية للاقتصاد العالمي، مع ما لهذه السياسة من انعكاسات قد تطيح بما تبقى من استقرار اقتصادي واجتماعي.

ناهيك عن الوضع الأمني الخطير الذي يعمّ البلاد، وجو الرعب من عودة الاغتيالات الذي يروّج له بعض وزراء هذه الحكومة، بالإضافة إلى عمليات خرق الحدود اللبنانية من قبل القوات السورية لمطاردة فارين من القمع والقتل لقتلهم أو لإلقاء القبض عليهم، وذلك بتغطية من الحكومة، وأحياناً بمشاركة وتعاون بعض أجهزتها. والأخطر أعتقال سوريين على الأراضي اللبنانية من قبل السفارة السورية والأجهزة اللبنانية الأمنية المولجة بحمايتها وتسليمهم إلى السلطات السورية لتصفيتهم".


وطالب النواب الموقعون ب"تعيين جلسة قريبة لمناقشة الحكومة في سياستها العامة وطرح الثقة بها لإسقاطها وذلك وفقا لأحكام المادة /137/ من قانون النظام الداخلي"