النائب غسان مخيبر يشارك في مؤتمر دولي في جنيف عن التعذيب(11/11/2011)

 

شارك النائب غسان مخيبر في مؤتمر دولي في جنيف سويسرا حول "مكافحة التعذيب والوقاية منه"، برعاية "منظمة الوقاية من التعذيب" APT. وذلك لتبادل التجارب في مكافحة آفة التعذيب والوقاية منها لا سيما في المنطقة العربية.


وألقى النائب مخيبر محاضرة عن "مكافحة التعذيب والوقاية منه في لبنان: تحدياتها وادوات معالجتها"، أكد فيها على "ضرورة الإعتراف أولا بواقعة ممارسات التعذيب وغيرها من الممارسات الحاطة بالكرامة الإنسانية، ومن ثم تطوير ارادة سياسية لدى القضاء المسؤول والضابطة العدلية ومساعديها لوقف هذه الممارسات بشكل قاطع ونهائي وتحريمها والوقاية من هذه الممارسات الشنيعة ومكافحتها وملاحقة فاعليها". كما استعرض "تجربة التعاون بين مجلس النواب والوزارات المعنية (لا سيما وزارات العدل والداخلية والدفاع) وجمعيات حقوق الإنسان والمنظمات الدولية المتخصصة، لا سيما في اطار الخطة الوطنية لحقوق الإنسان".

 

واعلن ان هذا "التعاون ادى الى انشاء مجموعة عمل قانونية انتجت اقتراح قانون يرمي الى إنشاء لجنة متخصصة في الوقاية من التعذيب في اطار هيئة وطنية مستقلة لحقوق الإنسان، هذا الإقتراح الذي كان تقدم به من مجلس النواب مع رئيس لجنة حقوق الإنسان النائب ميشال موسى".