عقدت لجنة الصحة العامة والعمل والشؤون الإجتماعية جلسة عِند السَاعة الحادية عشرة صباح يوم الإثنين الواقِع فيه 20/3/2023، برئاسة رئيس اللجنة النائب بلال عبد الله وحضور النواب السادة: فادي علامة، رائد برو، الياس جرادي، قبلان قبلان، أمين شري، قاسم هاشم، علي المقداد وسامر التوم.

كما حضر الجلسة:
- معالي وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور فراس الأبيض.
- رئيس لجنة التعرفة في نقابة الأطباء د. آلان خلف.
- نقيب أطباء الشمال د. محمد صافي.
- نقيب المستشفيات الخاصة سليمان هارون.

وذلك:

1- للإطّلاع من وَزير الصحّة العامَة على خُطوات الوزارة مُؤخّراً ، بالإضَافة الى الوَضع الصحّي العام.
2-لمُناقَشة التَعريفَات الجَديدَة للأطبّاء. 



إثر الجلسة، قال النائب بلال عبد الله:
"إاستضافت لجنة الصحة معالي وزير الصحة ونقيب المستشفيات ونقيبي الأطباء في بيروت وطرابلس، وناقشنا الوضع الصحي والإستشفائي وكيف ستستمر وزارة الصحة في تأمين الإستشفاء وفي آداء خدمة الناس، والأسعار تتغير يومياً وكلفة الأدوية في حركة تصاعدية، وكيف سنستمر مع الإستراتيجيات الصحية".

أضاف: "كان هناك توافق على ان أساس كل الحلول هو الحل السياسي الذي يؤثر على الوضع الإقتصادي والمالي. كان هناك نقاش للمشاريع التي يحضرها معاليه مع الصناديق المقدمة وغيرها، والتركيز على الجهات الحكومية وتطويرها في المستقبل، وإطلاق تعزيز برنامج الرعاية الصحية، وإطلاق برنامج تتبع الأدوية ولاسيما ما يتعلق بالادوية المستعصية وادوية السرطان".

وتابع: "مهمتنا أن نؤمن التغطية الصحية للمواطن وكيف نحافظ على هذا النظام الصحي الإستشفائي وإمكان الحصول على التغطية الصحية في ظل هجرة الأطباء. صار نقاش مستفيض مع الوزير والنقابات حول تفهم معاناة الأطباء وان لا يؤثر على مستوى الناس ولا يتحول الإستشفاء فقط للأغنياء. نحاول المواءمة، كما نحاول المحافظة على جسمنا الطبي والتمريضي وان نأخذ بالإعتبار قدرات الناس، ناقشنا كل هذه الأمور".

وأشار النائب عبدالله الى "رواية جديدة يتم التعاطي بها، وهي التركيز على الرعاية الصحية الاولية وترشيد ميزانيتنا لتحسين الآداء، ودراسة أساسية عن كيفية وصول الدعم للمريض. لن نقبل او نسمح ان يكون هناك رفع دعم، وهذا الموقف نتشارك فيه مع معالي الوزير".