حديث الرئيس بري أمام الوفود المشاركة في الندوة الإقليمية شدد فيه التمسك بمطلب السوق العربية المشتركة ودعا إلى تشريعات تخفف الأعباء عن الفقراء وذوي الدخل المحدود


 

استقبل رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري عند الثانية عشرة والنصف بعد ظهر الثلاثاء 24/6/2003 في مكتبه في مجلس النواب الوفود المشاركة في الندوة الإقليمية التي ينظمها مجلس النواب، بالتعاون مع المركز البرلماني الكندي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان عن " دور البرلمانات العربية في مفاوضات الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية ".

 

ورحب الرئيس بري بالوفود المشاركة مؤكداً " أهمية الموضوع الذي تعالجه الندوة " ومشيراً إلى " ان لهذا الموضوع سلبيات وإيجابيات وان له تأثيراً كبيراً على الطبقات الفقيرة وموضوع إغراق السوق ".

 

وقال :" ان انضمام الدول العربية إلى منظمة التجارة العالمية يطرح أسئلة عديدة منها: ما هو تأثير ذلك على السوق العربية المشتركة التي أنشئت عام 1954، أي قبل السوق الأوروبية المشتركة " ؟ مشدداً على " التمسك بمطلب تنفيذ السوق العربية المشتركة ".

 

وسأل أيضاً : ما هو تأثير الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية على منطقة التجارة الحرة للدول العربية ؟ وما هو تأثير هذا الأمر أيضاً على الشراكة العربية مع الاتحاد الأوروبي ؟

 

وأضاف :" ان كل هذه الأمور تتطلب تشريعات يفترض ان تأخذ في الاعتبار تخفيف الأعباء على الفقراء وذوي الدخل المحدود والحد من مساوئ الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية . وأنا متحمس جداً لأن تأخذ البرلمانات العربية دورها في هذا الأمر، لعلنا نصل إلى تشريع عربي موحد في هذا الصدد، لا سيما إننا في صدد الخطوات الآيلة إلى إنشاء برلمان عربي موحد ".

 

وختم :" ان الأمم المتحدة أطلقت قول : عولمة عادلة تشمل الجميع ". ونحن مع هذا القول، ونشدد على الإفادة من محاسن الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية وتفادي المساوئ ".

 

 


أعلى الصفحة | | اتصل بنا

حقوق الطبع محفوظة 2003 ©

أنجز هذا الموقع الفريق الفني في مصلحة المعلوماتية - مجلس النواب اللبناني

ونشر بالتعاون مع : مركز الدراسات التّشريعيّة في جامعة نيويورك -ألبني