رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري استقبل وفداً برلمانياً أوسترالياً برئاسة السيناتور ساندي ماكدونالد الذي نقل إليه دعوة رسمية لزيارة أوستراليا موجهة من رئيسي مجلسي النواب والشيوخ الأستراليين


 

التقى رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري الخميس 13/11/2003 في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة وفداً برلمانياً أوسترالياً ضم السيناتور كيم كار والنواب فيليب باريزي وجوان أغاش ونيكولا روكسن، في حضور النائب عبد الرحمن عبد الرحمن وسفيرة أوستراليا ستيفاني شوابسكي.

 

بعد اللقاء، عقد ماكدونالد مؤتمراً صحافياً أكد فيه ان " الوفد النيابي يقوم بزيارة حسن نيات للبنان تستمر أربعة أيام، وحظي بشرف لقاء رئيس مجلس النواب نبيه بري.

 

وقال: "نحن نعتبر لبنان بلداً مهماً جداً في هذه المنطقة والجالية اللبنانية في أوستراليا أدت دوراً مهماً في المجتمع، وهناك نحو 300 ألف لبناني يشاركون في جميع نواحي الحياة الثقافية والسياسية وفي مجال الأعمال والحياة العامة. وأوستراليا تشعر بأنها محظوظة ونحن أتينا اليوم لنعزز هذه الروابط".

 

وختم كلمته بالدعوة إلى "الوقوف دقيقة صمت واحترام لأرواح الضحايا اللبنانية التي قتلت في التفجير في السعودية والذي نفذته القاعدة".

 

وسئل: هناك نظرة إلى العالم العربي والإسلامي انه مجتمع إرهابي، فهل توافقون على هذه النظرة؟

فأجاب: "أوستراليا طالما كانت دولة متعقلة جداً، وطالما شاركت تاريخياً في مسيرة السلام في الشرق الأوسط. وهذا الوفد أتى إلى هنا وهو يسعى وسعى دائماً للمساهمة في إيجاد حل عادل يوافق جميع الأطراف في الشرق الأوسط".

 

المعروف ان البرلمانات تشرع لشعوبها، فهل توافقون على تشريع الكونغرس الأميركي بمحاسبة سوريا؟

هذا الوفد برلماني ولا يمثل الحكومة، ولكن حتى الآن ليس هناك إشارات إلى ان أوستراليا ستطبق هذا القرار او ستتبعه، فأوستراليا وأميركا دولتان مختلفتان.

 

هل بحثتم مع الرئيس بري في التعاون بين البرلمانين اللبناني والأوسترالي؟.

بالتأكيد بحثنا في سبل التعاون بين البرلمانين، وكنت مسروراً بتقديم دعوة إلى رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري لزيارة أوستراليا، وهي موجهة من رئيس مجلس النواب الأسترالي ومن رئيس مجلس الشيوخ.

كما قلت، في أوستراليا لدينا نيات طيبة وحسنة حيال الشعب اللبناني، وكما سبق ان قلت ان الشعب اللبناني شارك في نواح عديدة في الحياة في أوستراليا، ونحن ننظر إليه وننظر إلى لبنان على انه صديق لنا في هذه المنطقة. ولهذا السبب وجهنا الدعوة إلى رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري، ونتطلع إلى تلبية هذه الزيارة وتعزيز العلاقات أكثر بين البلدين.

 

 


أعلى الصفحة | | اتصل بنا

حقوق الطبع محفوظة 2003 ©

أنجز هذا الموقع الفريق الفني في مصلحة المعلوماتية - مجلس النواب اللبناني

ونشر بالتعاون مع : مركز الدراسات التّشريعيّة في جامعة نيويورك -ألبني