رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري استقبل وفداً من أهالي ضحايا طائرة كوتونو

 وجدد تأكيده متابعة القضية حتى النهاية وتحديد المسؤوليات


 

جدد رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري التأكيد على السير في التحقيقات في شأن قضية كارثة طائرة كوتونو حتى النهاية . وقال امام وفد من أهالي ضحايا الطائرة المنكوبة زاره ظهر السبت 17/1/2004 في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة ، في حضور المدير العام للمغتربين هيثم جمعة انه" مهما أثير من غبار فان ذلك لن يؤثر على هذه القضية ومصيرها . وإننا نريد ان تستكمل التحقيقات حتى النهاية لكي تحدد المسؤوليات وللتعويض عن أهل الضحايا".

وأكد الرئيس بري " اننا لن نسمح بأن تمر هذه المسألة ، وأنا مسؤول عن كلامي، وسنتابع القضية حتى النهاية".

وجدد القول بان الدولة تصرفت حيال الكارثة لجهة عمليات الإغاثة والإنقاذ تصرف الدول العظمى ، لكنه قال ان المطلوب متابعة العمل من اجل جلاء كل الحقيقة وتحديد كل المسؤوليات لان الأمور بخاوتيمها.

 

بدوره قال النائب السابق حسن علوية والد الضحية لقمان علوية باسم الوفد " باسم أهالي ضحايا طائرة كوتونو نتقدم من دولتكم بأسمى آيات الشكر والاعتزاز لدولتكم وللموقف التاريخي النبيل الذي بادرتم في الوقوف الى جانب أهالي الضحايا بإعطاء التعليمات بالتحرك الفوري على صعيد وزارة الخارجية واستنفار أجهزة الدولة على المستويات كافة ومواساتكم لأهل الضحايا فرداً فرداً مما كان له بالغ الأثر في تخفيف مصابهم الجلل . وما نرجوه يا دولة الرئيس ، ونعلق عليه الآمال كمواطنين لبنانيين وكأهل لضحايا الكارثة الذين هم مواطنون لبنانيون .

أولا :" المطالبة بجلاء الحقيقة التي من شأنها ان تخفف من مصيبة الأهالي وإحقاق حقوقهم .

ثانياً:" المطالبة بإنهاء محنة أهالي الضحايا الذين لم يتم العثور على جثثهم او التعرف عليها .

ثالثاً:" المطالبة بمتابعة التحقيق إن في لبنان او في الخارج ."

 

وتحدث رئيس الجالية اللبنانية في بنين الحاج علي الدر الذي شكر الدولة اللبنانية على ما قامت به في عملية إنقاذ الجرحى وانتشال الجثث ونقلها الى لبنان، وقال :

" ان القاصي والداني يعرف مواقفك يا دولة الرئيس وما قمت به تجاه هذه القضية، ويعرف ان لك الفضل الأكبر في إتمام عملية الإنقاذ بهذا الشكل ومتابعة القضية حتى الان ، وإننا نعرف جيداً أهداف هذا اللغط الحاصل ، والغبار المثار وهو لتسجيل النقاط من قبل البعض ، فمن يريد ان يسجل نقاطاً عليه الابتعاد عن هذه القضية وليسجل نقاطاً في مكان آخر".