الرئيس بري استقبل المبعوث الصيني لوغوزينغ الذي جال على المسؤولين وسأل عن قراءة لبنان للقرار 1559


 

استقبل رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري الثلاثاء 4/1/2005 في مكتبه في ساحة النجمة المبعوث الصيني نائب وزير الخارجية لوغوزينغ وتم عرض للعلاقات بين البلدين. وبعد لقائه الرؤساء الثلاثة وزع الوفد الصيني بياناً تضمن رؤية الصين من أربع نقاط لقضية الشرق الأوسط في ظل الظروف الراهنة وهي كالآتي:

 

1- بناء الثقة المتبادلة واستئناف مفاوضات السلام، يجب على إسرائيل وفلسطين في ظل الظروف الراهنة وضع حد لإعمال العنف وفي ومقدمتها العمليات العسكرية المستهدفة للمدنيين، وضمان سير عملية الانتخابات الفلسطينية بكل حرية ويسر، واحترام مكانة الحكومة الفلسطينية المنتخبة ديموقراطياً ودورها، والعمل على تحسين الأوضاع الإنسانية في فلسطين، واتخاذ خطوات ترمي إلى بناء الثقة المتبادلة واستئناف مفاوضات السلام.

 

2-  إحياء خطة خريطة الطريق وإقامة دولة فلسطين المستقلة.يجب على إسرائيل وفلسطين اتخاذ خطوات متزامنة على أساس قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة ومبدأ الأرض مقابل السلام لتنفيذ الالتزامات الواردة في خطة خريطة الطريق باعتبارها خطوة واقعية للتطبيق لتسوية قضية الشرق الأوسط في ضوء الظروف الراهنة، ويجب احترام الحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني وإقامة دولة فلسطين المستقلة في أبكر وقت ممكن وذلك بالتوازي مع ضمان أمن إسرائيل بشكل كامل.

 

3-  العمل الجاد على تحقيق السلام الشامل والدائم في الشرق الأوسط ويجب استئناف المفاوضات على المسارين السوري واللبناني في أقرب وقت ممكن باعتبارهما من الجوانب المهمة لعملية السلام في الشرق الأوسط. وفي الوقت نفسه، يجب تفعيل التعاون الاقتصادي في ما بين دول المنطقة وتدعيم التنمية الاقتصادية فيها تماشياً مع تقدم عملية السلام بما يوطد أركان السلام والاستقرار في المنطقة ويساهم في تحقيق التعايش السلمي الدائم بين الشعبين العربي واليهودي.

 تعظيم دور المجتمع الدولي في دفع عملية السلام. في الوقت الذي يطلق المجتمع الدولي فيه نداءات قوية للسلام، يجب عليه اتخاذ خطوات ملموسة وفعالة لضمان نجاح عملية الانتخابات الفلسطينية ودعم البناء الاقتصادي في فلسطين بما يهيئ ظروفاً مواتية لاستئناف مفاوضات السلام .
أن الصين تؤيد الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي على وجه الخصوص للعب دور أكبر بما في ذلك رعاية مؤتمر دولي لقضية الشرق الأوسط لحشد دعم أوسع من المجتمع الدولي لعملية السلام. ستواصل الصين المشاركة الفعالة في الجهود الدولية الرامية إلى السلام من خلال لعب دورها البناء المعهود به ".