الرئيس نبيه بري استقبل السفير الفرنسي الجديد في لبنان برنار إيميه


 

استقبل رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري السبت 9/1/2005 في مقر رئاسة المجلس في عين التينة، السفير الفرنسي الجديد في لبنان برنار إيميه على مدى ساعة.

وقال السفير الفرنسي بعد اللقاء:

"شرحت للرئيس بري طبيعة مهامي والإرادة الفرنسية لتطوير العلاقات الثنائية الخاصة مع لبنان في كل المجالات."

وأضاف: وإذا كنت أريد ان ألخص العلاقة اللبنانية ـ الفرنسية، فإنني أقول ان هذه العلاقة لا مثيل لها من العلاقات بين دول أخرى. وان فرنسا هي صديقة لكل اللبنانيين ولديها الإرادة لأن تكون دائماً إلى جانب لبنان، وهي تحب لبنان وتدعم دائماً جميع اللبنانيين".

وتابع: "جددت القول خلال هذا اللقاء عن تعلقنا الشديد لرؤية لبنان مستقلاً، سيداً وكامل الديموقراطية، وتناولت في هذا الإطار أهمية تطبيق القرار 1559، والذي يمثل القانون الدولي، والذي سيحظى باهتمامنا، خصوصاً في مرحلة الانتخابات المقبلة. وأنني كررت ما قاله الرئيس الفرنسي جاك شيراك، الذي أشار إليه أول أمس الخميس أمام السفراء في قصر الإليزيه، وأشرت أيضاً إلى أنه بالنسبة إلينا من المهم جداً ان يكون قانون الانتخاب الذي هو مثار نقاش حيوي في بلدكم، مجال توافق واسع بين اللبنانيين وان تؤمن الانتخابات بطريقة عادلة التمثيل الصحيح لكل الأفرقاء، ونعتقد ان هذه الانتخابات تشكل مرحلة مهمة، ونأمل ان تكون عملية الانتخابات شفافة وتسمح بالاقتراع بشكل حر ونزيه".

 

وقال السفير الفرنسي: "انني أنتهز هذه المناسبة لأعبر عن فخري لتمثيل فرنسا في لبنان هذا البلد الصديق والشريك، وهو البوابة الطبيعية لدخول بلادنا إلى هذه المنطقة والتي نحن متعلقون جداً بازدهارها واستقرارها".

وأضاف: "ان القرار تم تبنيه في أيلول الماضي من قبل مجلس الأمن والمجتمع الدولي، ثم صدر تقرير الأمين العام للأمم المتحدة. وهذا التقرير كان موضع بيان رئاسي عن مجلس الأمن، وهذا يعني ان كل أعضاء مجلس الأمن الدولي دعموا تقرير الأمين العام وهذا يترجم توافقاً واسعاً وتصميم المجتمع الدولي على تطبيق هذا القرار بكل مضامينه في إطار من التعاون والحوار مع الأطراف المعنية، وهذه هي السياسة التي ستعتمد اليوم".