الرئيس بري بحث مع السفير الأميركي فيلتمان في مواضيع اجتماعات نيويورك والنقاشات التي جرت


 

استقبل رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري الأربعاء 22/9/2005 في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة السفير الأميركي جيفري فيلتمان الذي قال بعد اللقاء:

"كانت مناسبة لتبادل الرأي حول الاجتماعات في نيويورك وقد وضعته في صورة اجتماع المجتمع الدولي في نيويورك على المستوى الوزاري، للتعبير عن دعمه لمسيرة التحول في لبنان ولبرامج الإصلاح التي طالب بها اللبنانيون، وبرامج الإنماء الاقتصادي التي تؤمن فرص عمل للشباب اللبناني والازدهار للبنان، وأن الهدف الأساس من زيارتي للرئيس بري هو شرح النقاشات التي جرت حول اجتماعات نيويورك وارتياحنا لنتائج هذه الاجتماعات ".

 

 - هناك بعض المعلومات تقول ان المؤتمر الذي سيعقد في بيروت أواخر تشرين المقبل لتقديم المساعدات الاقتصادية سيكون مرتبطاً بشروط سياسية من قبل الولايات المتحدة الأميركية؟

 - إنني اعتقد ان لبنان بحاجة الى دعم لبرامجه الإصلاحية وان الاجتماع الذي حصل في نيويورك والمؤتمر الذي سيليه يتعلقان ببرنامج الإصلاح اللبناني، وما يريده المجتمع الدولي هو إظهار الدعم لبرامج الإنماء في لبنان التي يقوم بها اللبنانيون بأنفسهم، لذلك فإنها مرتبطة سياسياً بالمجريات السياسية في لبنان وما يرغب اللبنانيون رؤيته لأنفسهم.

 

 - هل الولايات المتحدة تطلب من لبنان بعض الشروط السياسية؟

 - هذا المؤتمر مرتبط بما يخططه اللبنانيون للإصلاح الإداري والاقتصادي والمالي والسياسي، وإذا كنا نريد ان نعرف مزيداً من الخطط وأن نعرف مدى صدقية هذه الخطط وما إذا كانت عملية وقابلة للتطبيق، يجب ان لا نبالغ في الأمور أكثر من ذلك .

 

 - هل يعني انه لن يكون هناك أي ضغوطات على لبنان؟

 - نحن نريد ان ندعم برامج اللبنانيين، وما فعله المجتمع الدولي في نيويورك هو التعبير عن دعمه لبرامج رئيس الحكومة السنيورة الذي يعده بالتشاور داخل الحكومة مع مجلس النواب والمجتمع المدني.

 

 - من الواضح أن الولايات المتحدة من خلال كلام وزيرة الخارجية الأميركية في نيويورك تضاعف ضغطها لتطبيق القرار 1559، لماذا هذا الضغط الآن؟

 - لقد صدر القرار 1559 منذ حوالي العام وقد عكس وجهة نظر المجتمع الدولي، وهو قرار صادر عن مجلس الأمن الدولي وان المبدأ الذي اعتمدته الولايات المتحدة والمجتمع الدولي، هو أنه ككل دولة ذات سيادة، على لبنان أن يبسط سيطرته على كل حدوده وان الأحزاب اللبنانية يجب أن تتنافس على أسس متساوية وأشياء أخرى مماثلة. إن الأسس التي تدعمها الولايات المتحدة والمبادئ التي وضعها المجتمع الدولي في القرار 1559 هي مبادئ يجب على اللبنانيين أن يرحبوا بها، ونتوقع أن يتم تطبيق هذا القرار في وقت ما.

 

 - ماذا عن القرارات الدولية الأخرى التي يجب أن تطبقها إسرائيل؟

 - اعتقد أننا نشهد بعض التقدم المهم على المسار الفلسطيني –الإسرائيلي ويجب التوقف عند الانسحاب الإسرائيلي من قطاع غزة وتفكيك المستوطنات هناك، وهذه خطوة تشكل علامة مهمة على تقدم عملية السلام، لأننا نريد أن نرى تطبيقاً كاملاً لعملية السلام في المنطقة".