عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان المشتركة جلستها الأولى عند الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الأربعاء الواقع فيه 3/7/2024، برئاسة رئيس اللجنة النائب إبراهيم كنعان، وحضور النواب السادة: راجي السعد، وضاح الصادق، فؤاد مخزومي، فريد البستاني، إبراهيم منيمنة، فراس حمدان، ياسين ياسين، سيزار أبي خليل، رازي الحاج، عدنان طرابلسي، غادة أيوب، وميشال الدويهي.

وذلك لدرس جدول الأعمال التالي: 

- إقتراح القانون الرامي الى إنشاء مؤسسة مستقلة لإدارة أصول الدولة.
- إقتراح القانون الرامي الى إنشاء الصندوق الإئتماني لحفظ أصول الدولة وإدارتها.

إثر الجلسة قال النائب إبراهيم كنعان:
"إقتراحا القانونين المطروحان اليوم من كتلتي "لبنان القوي" و"الجمهورية القوية" مرتبطان بإنشاء جهة مستقلة - إما صندوق أو هيئة - لإدارة أصول الدولة وذلك، وبحسب مقدمي الإقتراحين، "لتفعيل إيرادات الدولة وإداراتها وتنشيط خدمة المواطنين بشكل أفضل وتعزيز الشفافية والمساءلة والمحاسبة بعيداً من التدخلات السياسية والإدارة الفاشلة والفاسدة التي أوصلت الدولة بقطاعيها العام والخاص إلى الإنهيار الكامل".

أضاف: "استمعنا اليوم لشرح مفصّل من ممثلي الكتلتين، وأجرينا نقاشاً عاماً طاول الركائز الأساسية التي تضمنتها إقتراحات القوانين ومنها ضرورة تقييم المؤسسات وإيراداتها أي الأصول والموجودات وشكل الإدارة وتفاصيلها التي، وكما عبّر أصحاب الإقتراحات، مأخوذة من قانون الصندوق السيادي للنفط والغاز".

وتابع: "كما طرحت أسئلة حول المغزى بالمبدأ من الربط والدمج بين إدارة أصول الدولة من جهة وقضية توزيع الخسائر أو الإلتزامات واسترداد الودائع من جهة أخرى، وتحفظ عدد من النواب حول نقطة الدمج بغياب رؤية واضحة من الحكومة ".

وختم النائب كنعان: "لقد تمّ الإتفاق على متابعة النقاش الأربعاء المقبل وفق جدول مقارنة بين القانونين تم توزيعه على أعضاء اللجنة والمشاركين في الإجتماع".