عقدت لجنة حقوق الإنسان جلسةً عند الساعة العاشرة والنصف من قبل  ظهر يوم الأربعاء الواقع فيه 13/12/2023، برئاسة النائب ميشال موسى وحضور النواب السادة: قاسم هاشم، اسعد درغام، حسن عز الدين، ملحم خلف، ميشال الدويهي ونزيه متى.

كما حضر الجلسة:
- عن وزارة العدل القاضي أيمن أحمد.
- عن مديرية المخابرات الرائد علاء بصبوص.
- عن الجيش اللبناني العميد الركن زياد رزق الله.
- مدير المنظمات الدولية والمؤتمرات في وزارة الخارجية مجدي رمضان.
- عن وزارة الخارجية كارلا حسون.
- رئيس الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان فادي جرجس.
- الأستاذ في الجامعة اللبنانية حسن جوني.
- رئيس مركز جوستيسيا د. بول مرقص .

وذلك لمتابعة موضوع الشكاوى المقدمة من الدولة اللبنانية ضد الإعتداءات الإسرائيلية.

إثر الجلسة، قال النائب ميشال موسى: 
"وجهت لجنة حقوق الإنسان تحية تقدير وإجلال لكل الشهداء الذين ذهبوا ضحية الإعتداءات الإسرائيلية على لبنان كما في غزة، كما أوجه تحية وتقدير لشجاعة الأمين العام للأمم المتحدة باستعمال المادة 99 وبالتصاريح التي أدلى بها والتي يتحدث فيها عن فشل المجتمع الدولي في معالجة مواضيع النزاعات ولمفوضية حقوق الإنسان أيضاً وصديق لبنان السيد فيليب لازاربيني المفوض السامي للأونروا والذي عمل في لبنان للكلام الذي قالوه في المؤتمرات".

أضاف: "إستمعنا الى ممثل وزارة الخارجية المسؤول عن المنظمات الدولية، عما قام به من شكاوى وكتب ومراسلات وتواصل مع المؤسسات الدولية في موضوع الإعتداءات الإسرائيلية واستشهاد الصحافيين والأضرار الجسدية التي نتجت عن إصابة الصحافيين بفعل الخروقات الإسرائيلية وموضوع الفوسفور الأبيض واستهداف مراكز الجيش اللبناني وسيارات الإسعاف والمدنيين اللبنانيين، والواضح ان هناك فشلاً للمجتمع الدولي في حسن تطبيق القوانين والإتفاقات الدولية التي خرجت من الأمم المتحدة".

وتابع: "هذه المؤسسة اي الأمم المتحدة والدول، التي عانت الحروب في الماضي وتضررت منها وكانت تنادي بالقيم وحقوق الإنسان والديموقراطية والسلام، تتخذ المواقف وتقيس الأمور بمقياسين في موضوع الإعتداءات الإسرائيلية على لبنان وغزة، هناك فشل ملموس لها. 133 إدانة لإسرائيل من الأمم المتحدة لم تنفذ، وهذا يعني كم أن هذه الدولة متفلتة من النظام الدولي".

وختم: "المطلوب من وزارة الخارجية أمران، الأول اللجوء الى الجمعية العامة والتي هي المكان الأساسي للإدانات والتي تأخذ مواقف مهمة جداً، وآخرها الدعوة لوقف إطلاق النار ووقف الحرب في غزة، المفروض اللجوء الى الجمعية العمومية كون الأمور الأخرى فيها تفلت وعدم إدانة لاسرائيل. المطلوب من وزارة الخارجية التوجه الى الجمعية العمومية والى كل المنظمات الدولية المتعددة وكل ما له علاقة بإدانة إسرائيل. ويجب الذهاب الى الأماكن التي يصدر منها عقوبات بحق إسرائيل، كذلك هناك إمكان التوجه الى المحكمة الجنائية الدولية. والطلب الأساسي للجنة الإدارة والعدل أن هناك حاجة لأن تكون لجنة وزارية من الوزارات المعنية بهذا الملف. هذه اللجنة مهمة جداً، ومطلوب منها درس السبل الآيلة الى المراجعات والشكاوى الى المؤسسات الدولية ذات الصلة بكل الإعتداءات التي تقوم بها إسرائيل".