عقدت لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين جلسة عند الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الأربعاء الواقع في 6/12/2023، برئاسة رئيس اللجنة النائب فادي علامة وحضور النواب السادة: اغوب بقرادونيان، بيار بو عاصي، سليم الصايغ، ميشال الدويهي، علي عسيران، ناصر جابر، عدنان طرابلسي، قاسم هاشم، جيمي جبور وندى البستاني.

كما حضر الجلسة:
- المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونتسكا.
- المساعد الخاص ميخال تسيفان.

وذلك:
لمناقشة الأوضاع في لبنان والمنطقة وتطوراتها بحضور المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونتسكا.

اثر الجلسة، قال النائب فادي علامة:
"عقدت لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين لقاء مع المنسقة الخاصة للامم المتحدة في لبنان السفيرة يوانا فرونتيسكا، وتمحور اللقاء حول القرار 1701 وما يشهده الجنوب اليوم لا سيما بالامس من اعتداءات أدت الى استشهاد عنصر في الجيش اللبناني. هذا الأمر مستنكر ومدان وهو برسم الامم المتحدة والمجتمع الدولي".

اضاف: "ركزنا خلال اللقاء على نقاط  أساسية، منها التوضيح من قبلنا كنواب أعضاء في اللجنة ان الخروقات جاءت من اسرائيل التي تنتهك سماء لبنان وبراً وجواً منذ سنة 2006 ولم تكتف بذلك، بل تستعمل الأجواء اللبنانية لضرب أهداف في سوريا. كما كان هناك تركيز على العودة الى التقارير التي صدرت بالنسبة لليونفيل والتي تؤكد حقيقة الخروقات الإسرائيلية للقرار 1701 على مدار هذه السنوات. كما جرى كلام عن الإجرام الاسرائيلي واستشهاد الأطفال في غزة والرد الذي يحصل في جنوب لبنان وهو خرق القرار 1701 في مزارع شبعا، وتلال كفرشوبا".

وتابع: "كما جرى التأكيد ان الرد من جنوب لبنان هو رد دفاعي على إنتهاكات إسرائيلية ولإنتهاكات القرار 1701. كما عرضنا موضوع استعمال العدو الإسرائيلي للقنابل الفوسفورية على نطاق واسع في الجنوب اللبناني من دون اي ردع. وان سقوط شهيد من الجيش هو مدان وخرق للقرار 1701".

وأشار الى اسئلة طرحت حول ما يتوجه اليه مجلس الأمن وتتم إثارته في الإعلام بالنسبة للقرار 1701 . وأكدت سعادة السفيرة ان الأجواء في الأمم المتحدة ليست كذلك، وهناك إصرار مثل موقف لبنان على التقيد بالقرار 1701، وان وموضوع التعديلات هي تكهنات في الإعلام".

وقال: "بالنسبة لما يحصل من مجازر في غزة، كان هناك كلام ان كل ما نراه يتعارض مع كل القوانين الدولية، وندعو لمحاسبة هذا الإجرام الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني".

واعلن انه تم التطرق الى موضوع النازحين، وقال: "أكدت السفيرة ان الأمم المتحدة تتفهم واقع لبنان والتضحيات التي قدمها، لا سيما في وضعه الإقتصادي والإجتماعي الصعب، ومن جانبنا ذكرنا بالمقترحات التي وضعتها لجنة الشؤون الخارجية عن مسألة النزوح. وركزنا على ان موضوع المساعدات للنازحين السوريين يجب ان يتم إيقافه في لبنان وان يستكمل مع عودة الأخوة النازحين الى الداخل السوري".