اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الإدارة والعدل تابعت درس إقتراحات القوانين المتعلقة بالقضاء العسكري
الثلاثاء 07 تشرين الثاني 2023
ورشة عمل حول "المستقبل المالي للبلديات: التحديات والفرص"
الثلاثاء 07 تشرين الثاني 2023

لجنة الإدارة والعدل استعرضت الجرائم التي يرتكبها العدو الإسرائيلي وقررت إعداد دراسة حول القانون الدولي الإنساني ومتابعة موضوع الإعتداءات من الناحية القانونية كما تابعت درس إقتراح القانون الرامي الى تنظيم الوضع القانوني للنازحين السوريين وقانون الإعلام

home_university_blog_3

عقدت لجنة الإدارة والعدل جلستها عند الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر يوم الثلاثاء تاريخ 7/11/2023 برئاسة رئيس اللجنة النائب جورج عدوان وحضور المقرر الخاص بالجلسة النائب غادة أيوب والنواب السادة: أسامة سعد، قبلان قبلان، بلال عبدالله، مروان حمادة، علي حسن خليل، عماد الحوت، جورج عقيص، غازي زعيتر، حسين الحاج حسن، سيزار أبي خليل، ملحم رياشي، حليمة قعقور، جميل السيد، حيدر ناصر، فراس حمدان، أديب عبد المسيح وفريد البستاني.

وقد درست اللجنة خلال جلستها جدول أعمالها المقرر:
1-بدأت اللجنة باستعراض ما يجري في الجنوب والجرائم التي يرتكبها العدو الإسرائيلي لا سيما بحق المدنيين والأطفال، وبعد المناقشة قررت اللجنة إعداد دراسة حول القانون الدولي الإنساني ومتابعة موضوع الإعتداءات من الناحية القانونية على أن تتابع مناقشتها في الجلسة التالية وبعد الإنتهاء من إعداد الدراسة المذكورة.

2- إنتقلت اللجنة الى متابعة درس اقتراح القانون الرامي الى تنظيم الوضع القانوني للنازحين السوريين في لبنان.

كان سبق للجنة أن كلفت أحد اعضائها النائب أشرف بيضون بإعداد دراسة تتناول النصوص المرعية كما الإتفاقيات الدولية ذات الصلة التي أبرمها لبنان، بالإضافة الى القوانين الدولية المتعلقة بموضوع النزوح واللجوء. وبعد أن تم الإطلاع على الدراسة المذكورة ومناقشة بعض ما تضمنته تبين للجنة أن الموضوع بحاجة لمزيد من الدرس، عليه قررت اللجنة تأجيل البت بالإقتراح قيد الدرس ليتمكن السادة أعضاء اللجنة من مراجعة الأوراق بدقة.

3- تابعت اللجنة جلستها وبدأت بمناقشة قانون الإعلام على ضوء ملاحظات وزارة الإعلام، وبدأت بمناقشة عامة حول المبادئ التي يجب ان يرتكز عليها القانون، لا سيما حرية الصحافة والحق في إبداء الرأي، وانتقلت الى مناقشة مواد الأقتراح.

بعد المناقشة والتداول بعدد من المواد أقرت اللجنة بعضاً منها بعد أن أدخلت تعديلات على عدد من تلك المواد.

رفعت الجلسة على ان تتابع اللجنة عملها في الجلسة التالية.