لِجنَة الصحّة العَامّة والعَمل والشُؤون الإجتماعِية ناقشت خطة الطوارىء في وزارة الشؤون الإجتماعية وتأمين الإعتمادات لتنفيذها
الإثنين 06 تشرين الثاني 2023
الرئيس بري تعليقاً على إستهداف المدنيين على طريق عيناتا عيترون
الأحد 05 تشرين الثاني 2023

لجنة المال والموازنة وقفت دقيقة صمت حداداً على أرواح ضحايا الجنوب وألغت عدداً من المواد "المحشورة حشراً" في موازنة 2024 وبدأت بمناقشة المواد المتعلقة برسم الطابع المالي وضريبة الدخل

home_university_blog_3

عقدت لجنة المال والموازنة جلسة عند الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الإثنين الواقع فيه 6/11/2023، برئاسة رئيس اللجنة النائب إبراهيم كنعان وحضور مقررها النائب علي فياض والنواب السادة: آلان عون، أيوب حميد، جهاد الصمد، راجي السعد، سليم عون، عدنان طرابلسي، علي حسن خليل، غادة أيوب، غازي زعيتر، غسان حاصباني، ملحم خلف، نجاة عون، حليمة القعقور، مارك ضو، جميل السيد، بلال الحشيمي، فريد البستاني، أسعد درغام، رازي الحاج، ميشال الدويهي، إبراهيم الموسوي، إبراهيم منيمنة وفراس حمدان.

كما حضر الجلسة:
- معالي وزير المالية د. يوسف الخليل.
- مدير عام وزارة المالية بالإنابة جورج معراوي.
- مدير الواردات في وزارة المالية لؤي الحاج شحادة.
- ممثلا نقابة المحاسبة المجازين في لبنان محمود مزهر وجوزيف متى.
 
وذلك لمتابعة درس مواد الموازنة ضمن مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 12211 المتعلق بمشروع الموازنة العامة لعام 2024.

وقد تابعت اللجنة درس الفصل الثالث من مشروع موازنة 2024 المتعلق بالتعديلات الضريبية. 

استهلت الجلسة بالوقوف دقيقة صمت حداداً على أرواح ضحايا الجنوب، لاسيما الأطفال الذين سقطوا بالأمس على طريق عيناثا.
 
وألغت اللجنة عدداً من المواد "المحشورة حشراً" في موازنة 2024 وبدأت بمناقشة المواد المتعلقة برسم الطابع المالي وضريبة الدخل على أن تستأنف إجتماعاتها الأربعاء المقبل بحضور عدد من الوزراء لبت إقتراحاتهم المتعلقة بزيادة بعض الرسوم المستحدثة والتي كانت اللجنة قد علقتها.
 
إثر الجلسة قال النائب إبراهيم كنعان:
"نلتزم الأصول بمناقشة الموازنة خصوصاً أنها تتضمن بعض المواد الخارجة كلياً عن مفهومها ونطاقها. لذلك نقوم بمراجعتها بنداً بنداً كما ينص الدستور وقانون المحاسبة العامة آخذين في الإعتبار الوضعين الإقتصادي والإجتماعي في هذه المرحلة السياسية والمالية الصعبة من تاريخ لبنان".
 
أضاف:"لن نستسلم للمعوقات والعراقيل التي تواجهنا نظراً لأهمية دور مجلس النواب في مراقبة وتصحيح إنحرافات السلطة التنفيذية في أهم عمل تقوم به أي دولة ألا وهو الموازنة العامة فكيف بالحري في وضعنا الحالي وما نكتشفه يومياً من عشوائية في هذا المشروع؟".