عقدت لجنة البيئة النيابية جلسة عند الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الأربعاء الواقع فيه 1/11/2023، برئاسة النائب غياث يزبك وحضور النواب السادة: قاسم هاشم، ناجي طه، فادي كرم، نزيه متى، جورج عطاالله، عدنان طرابلسي، راجي السعد، مارك ضو وأديب عبد المسيح.

كما حضر الجلسة:
- رئيس إتحاد بلديات الكورة بالإنابة ربيع الأيوبي.
- رئيس بلدية قلحات باخوس وهبة.
- رئيس بلدية أميون مالك فارس.
- رئيس بلدية بدنايل محمود يونس.
- رئيس بلدية كفرحزير فوزي المعلوف.

وذلك للتداول في مسألة التلوث الناجم عن المقالع والكسارات في منطقتي الكورة وشكا، ووضع آلية وخطة عمل للمعالجة الفعالة والإلتزام بمعايير تقييم الأثر البيئي.

إثر الجلسة قال النائب غياث يزبك:
"إجتمعت اليوم لجنة البيئة، وكان الإجتماع مخصصاً لمنطقة الكورة والبترون وشركات الإسمنت التي تعمل في هذه المنطقة تاريخياً. واستعرضنا كيفية إستعادة الثقة والمجتمع المحيط بهذه الشركات خصوصاً وأن هناك فترات من السنين لم تكن تسلك الأمور مسالك جيدة".

أضاف: "ما قمنا به اليوم، أنه توصلنا الى إعلان النوايا والأخذ بعين الإعتبار كل السلبيات وتوجه جدي لتشكيل لجان بين الشركات وإتحاد البلديات ترعاها لجنة البيئة ويدخل فيها المجتمع المدني ليحافظ على الصناعة والبيئة وعلى صحة الناس ونحافظ على البيئة وعلى الكورة لنعيد لها المزيد من الإخضرار، لأن منطقة الكورة لم تعد تحمل هذا الكم من التلوث ويجب ان نخرج الى مزيد من التعاون".

وختم: "دعونا اليوم وزراء البيئة والصناعة والداخلية، ولكنهم غابوا بسبب جلسة مجلس الوزراء، وهذا لن يعفيهم من المتابعة لكي تقوم هذه الوزارات بما عليها لتقوم بما يحمي البيئة والمجتمع المحيط بالشركات وان نصل الى كلمة سواء يعيد الإنتظام العام في هذه المنطقة".