عقدت لجنة الإقتصاد الوطني والتجارة والصناعة والتخطيط، جلسة لها عند الساعة العاشرة من قبل ظهر يوم الثلاثاء الواقع فيه 12/9/2023، برئاسة رئيس اللجنة النائب فريد البستاني وحضور النواب السادة: ناصر جابر، رازي الحاج، أمين شري، مارك ضو، وضاح الصادق، نقولا صحناوي وحسن عزالدين.

 كما حضر الجلسة:
- نقيب أصحاب الفنادق بيار أشقر.
- أمين عام نقيب أصحاب الفنادق، رئيس لجنة السياحة في المجلس الإقتصادي والإجتماعي البيئي، وديع كنعان.

وذلك لمناقشة موضوع المشاكل التي تواجه القطاع السياحي بحضور معالي وزير الطاقة والمياه ونقيب أصحاب الفنادق في لبنان.


إثر الجلسة قال النائب فريد البستاني:
"إجتمعت لجنة الإقتصاد اليوم وبحثنا في موضوع القطاع السياحي، ودعوت نقيب أصحاب الفنادق في لبنان الأستاذ بيار الأشقر، بحضور الأستاذ وديع كنعان من المجلس الإقتصادي الإجتماعي وكان لدينا نقاش مثمر جداً لأن قطاع السياحة هو قطاع ناشىء وواعد ويجلب ال  fresh money الى البلد. شرح لنا نقيب أصحاب الفنادق كيف يمكن أن يستمر هذا القطاع. هناك مشكلة الكهرباء، وهي ليست فقط لقطاع السياحة، نحن نعمل مع قطاع الصناعيين وكل قطاع منتج للبلد ونحاول ان نساعده من أجل أن يتقدم ويتطور".

أضاف: "تطرقنا الى فتح مطارات ثانوية، ونحن لا نركز فقط على مطار القليعات. ولا يوجد منحىً سياسياً لفتح المطارات، لكن منحى إقتصادي. دراستنا ليست فقط ان ننمي هذا القطاع، بل أن نساعده".

وتابع: "قال لنا الأشقر، ان هناك 24 الف غرفة في كل لبنان، 50 بالمئة منها مغلقة، وغيرتي كنائب عن الشوف والجبل أعرف أنها في الجبل وتحديداً في الشوف. هذه الغرف اي ال 50 بالمئة بحاجة الى تأهيل. ركزنا على تخفيض تعرفة الكهرباء، وركز النواب على ضرورة ان يعطي هذا القطاع فرص عمل للبنانيين وللشباب، نحن  نرحب ان يكون لديهم مداخيل سنوية".

وأردف: "تحدث أحد الزملاء عن تعرفة الكهرباء كما في بعض البلدان حسب المواسم. لنتكلم اولاً عن رسم الإشتراك، كان هناك إجماع من أعضاء اللجنة انه علينا ان نلغي رسم الإشتراك، وهذا طلب ايضاً لجمعية الصناعيين، إضافة الى أنه علينا ان نلغي العشرين بالمئة للحسم الذي نتكلم عنه. اذا لم نحل مشكلة الكهرباء، لا نستطيع ان نحل مشكلة الإقتصاد، نحن بحاجة الى الإقتصاد ليكون لدينا خطة شاملة لإعادة هيكلة المصارف وإعادة حقوق المودعين. كما تحدثنا عن زيادة الجباية، وبعض الأعضاء تحدثوا عن لا مركزية الكهرباء. وهو مهم ونعرف أنه في عدة قطاعات متعثرة اليوم".

ورأى النائب البستاني "أن اللامركزية ربما تكون الحل، والبعض دعا الى تنظيم هذا القطاع وتم التطرق الى ان موضوع الكهرباء هو سياسي، ولكن بعد النقاش قلنا ان القرار يجب ان يكون تقنياً، والسياسة تأتي من بعد الموضوع التقني. كان هناك تشديد على ان يكون هناك عدالة في كل الأراضي اللبنانية لتكون نسبة التشغيل بالفنادق منتشرة عليها كلها".