قامت لجنة الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه برئاسة النائب سجيع عطية، وحضور النواب أعضاء اللجنة، نهار الأربعاء الواقع فيه 26/4/2023، بزيارة إلى شركة طيران الشرق الأوسط MEA والى مطار رفيق الحريري الدولي، حيث عقدت إجتماعي عمل الأول في شركة طيران الشرق الأوسط والثاني في المديرية العامة للطيران المدني، بحضور وزير الأشغال العامة والنقل علي حميه ووزير السياحة وليد نصار، المدير العام للطيران المدني فادي الحسن، قائد جهاز أمن المطار العميد فادي كفوري ورؤساء الدوائر الأمنية والإدارية في جهاز أمن المطار والمديرية العامة للطيران المدني.

وذلك للإطلاع على أوضاع المطار وشركة طيران الشرق الأوسط وسير الخدمات فيهما على أبواب الصيف وموسم السياحة،

بعد زيارة اللجنة الى شركة طيران الشرق الأوسط قال النائب سجيع عطية:
"إجتمعنا مع رئيس مجلس إدارة الشركة السيد محمد الحوت الذي قدم لنا شرحاً مستفيضاً عن الوضع. يأتي توقيت جولتنا على أبواب الموسم السياحي، فلبنان المغترب أصبح ضعف لبنان المقيم، وأعطينا أهمية كبيرة في موضوع تعزيز هذا القطاع خصوصاً موضوع شركة طيران الشرق الأوسط بشكل أساسي. وكان لدينا هواجس تباحثنا فيها مع رئيس مجلس الإدارة لا سيما في مواضيع الحصرية والتذاكر والمعاملة بالمثل والتلزيمات وبعض الهواجس في موضوع الهنغار الجديد".

أضاف: "نفتخر بشركة طيران الشرق الأوسط وبأجنحة الأرز التي تجول العالم، ونهنىء القيمين عليها لما تقوم به، وكان لنا تمنٍ بأن تغذي مناطق جديدة في العالم. وايضاً تمنينا مزيداً من الشفافية وان يكون المجلس النيابي اكثر إطلاعاً. وكان شرح مستفيض عن أهمية شركة طيران الشرق الأوسط عالمياً، كذلك تطرقنا الى موضوع الأسعار المنافسة وسيزودنا رئيس مجلس الإدارة بجداول الأسعار مقارنة مع أسعار شركات الطيران الأخرى في العالم. وأخبرنا السيد الحوت بأنه سيكون هناك طائرات جديدة عام 2025 وستتعامل الشركة مع دول أخرى".

وختم: "إننا هنا اليوم ليس للمحاسبة بل للمساعدة على التواصل الدائم بين الوزارة والمجلس النيابي والقطاع الخاص".

بعد ذلك، إنتقلت لجنة الأشغال مع وزير السياحة الى المديرية العامة للطيران المدني حيث عقدت اجتماعاً حضره الوزير حميه والحسن وقائد جهاز أمن المطار ورؤساء الدوائر الأمنية والإدارية في جهاز امن المطار والمديرية العامة للطيران المدني.

وبعد الاجتماع كانت جولة إنطلقت من قاعة المغادرة وإنجاز معاملات المسافرين، مروراً بالسوق الحرة، وصولاً الى قاعة وصول الركاب وإستلام الحقائب.

بعد الجولة، قال النائب سجيع عطية:
"أشكر الإعلام الذي يواكبنا بالإضاءة على أحوال هذه النافذة الوحيدة للبلد.
جولتنا مع معالي الوزيرين والنواب أعضاء لجنة الأشغال هي لمواكبة الموسم السياحي الواعد في البلد والإطلاع على التحضيرات اللازمة، اذ أنه رغم الظروف الصعبة والجفاف العام بمالية الدولة الا ان الشباب، وبمجهود شخصي وبمبادرة ذاتية وبعلاقاتهم، يحاولون تغطية نقص وعجز الدولة في تمويل بعض القضايا في المطار مثل الصيانة. لذلك أوجه التحية بإسم اللجنة والمجلس النيابي الى عناصر القوى الأمنية والموظفين على التضحية".

أضاف: "في الحقيقة، غتضح ان في لبنان نخوة وتنشئة وطنية كبيرة، رغم الدخل القليل، انهم يأتون من أقاصي البلد ليخدموا وطنهم ولنكون مثالاً على هذا التعاون، لبنان كبير بمقوماته وامكانياته".

وتابع: "هناك بعض الشوائب في المطار أخذنا ملاحظات بها وسنتابعها مع السادة الوزراء".

وأردف: "موضوع وزير المال ومصرف لبنان يجب ان يحل اليوم قبل الغد، بأن يتم تحويل مبلغ ال 20 بالمئة. هذا قانون وغير مسموح تجاوزه، إذ ان 20 بالمئة من دخل المطار هي من رسم المغادرة اي ما يقارب 25 مليون دولار وذلك لتفادي مشكلة الازدحام الزحمة، بالاضافة الى موضوع الصيانة".

وقال: "بالنسبة للموضوع الإداري، المطلوب أيضاً من الأمن العام ومن قوى الأمن الداخلي تعزيز عناصر الأجهزة الأمنية من أجل تسهيل إنسيابية امور التفتيش. ولا بد ان التعاون بين السلطة التشريعية والحكومة هو أمر مهم جداً لتنفيذ بعض الملاحظات التي اخذناها اليوم".

وشكر النائب عطيه وزير الأشغال وادارة المطار على الجهد الذي يبذلونه من اجل تحسين مداخيل الدولة، وقال: "أدعو الى الإصرار على المطالبة بالحصول على العشرين مليون دولار من اجل إبقاء هذه النافذة مضيئة خصوصاً واننا نتوقع موسماً واعداً وعدداً كبيراً من السياح سيساهمون في نهوض لبنان. وأقول للجميع أهلاً بهالطلة في لبنان".