لجنة الشباب والرياضة جالت في مدينة كميل شمعون الرياضية والملعب البلدي مستكشفة الواقع لإعادة ضخ الحياة للمنشآت
الخميس 27 تشرين الأول 2022
لجنة الصحة العامة والعمل والشؤون الإجتماعية تابعت التداول بموضوع التدابير المتخذة للحدّ من انتشار الكوليرا على الأراضي اللبنانية
الخميس 27 تشرين الأول 2022

الرئيس بري إستقبل الوسيط الأميركي لترسيم الحدود البحرية الجنوبية بحضور السفيرة شيا واستقبل أيضاً وفد اتحاد كشاف لبنان وسفير سلطنة عمان وأبرق لقائد الثورة الإسلامية الايرانية ولرئيس مجلس الشورى معزياً بضحايا الاعتداء الارهابي الذي استهدف مدينة شيراز

home_university_blog_3

استقبل رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينه الوسيط الامريكي لترسيم الحدود البحرية الجنوبية آموس هوكشتاين والوفد المرافق بحضور السفيرة الامريكية دوروثي شيا وبعد اللقاء تحدث هوكشتاين قائلاً :

كان نقاشاً جيداً وبناءً مع رئيس مجلس النواب نبيه بري الذي كان لي عدة لقاءات معه على مدى السنوات العشر الماضية واقدر له قيادته وجهوده لهذا المسار ودفعه قدماً من اجل الوصول الى هذا التفاهم الذي سيكون مهم جداً للشعب اللبناني  وللاقتصاد اللبناني .

وأنا أقدر دائماً صدق الرئيس بري وصراحته  وجهوده التي كانت حافزاً للوصول الى ما توصلنا اليه اليوم املاً ان يكون محفزا إيجابياً للبنانيين وللاقتصاد وبرأيي ان هذا اليوم هو يوم تاريخي  ويصب في مصلحة الشعب اللبناني كله بحيث يستطيع  تطوير إقتصاد جديد يتميز بالانفتاح والشفافية حيث تعود منفعته وموارده لكل اللبنانيين.

ورداً على سؤال حول ما اذا كانت نتائج الانتخابات الاسرائيليه قد تؤثر على مصير الاتفاق واذا ما كان هناك من ملاحظات ابداها الرئيس بري على التفاهم قال هوكشتاين :
الرئيس بري  لعب دوراً رائدا خلال العشر سنوات الاخيرة في قيادة هذا المسار وسبق وان التقيته خلال هذه الفترة عده مرات هو داعم جدا الى ما وصلنا اليه اليوم .

وفي الشق المتعلق بالانتخابات الاسرائيلية قال هوكشتاين:
هذه الانتخابات ليست الاولى وليست الاخيرة وسيكون هناك انتخابات في أوقات اخرى وهو تفاهم بين حكومتين وهو ملزم لهما وسيبقى بغض النظر عن الانتخابات اللاحقة والحكومات المتتالية ولست قلقا على تطبيق هذا التفاهم  .

واضاف بغض النظر عن نتائج الانتخابات وبغض النظر عن من سيكون الرئيس المقبل للبنان انا متأكد ان هذا التفاهم آمن ومحمي ويجب ان يطبق من سائر الاطراف .

ان جزء اساسيا من هذا المسار الذي اوصلنا الى ما هو عليه  الآن كان إتفاق الاطار و الناقورة المحطة الاخيرة بعد ظهر اليوم وفقا لهذا الاتفاق الذي توافقنا عليه مع الرئيس نبيه بري .

وختم: الحكومتان ملتزمتان كل على حدا وبشكل منفصل لتطبيق هذا التفاهم.

كما استقبل رئيس المجلس النيابي رئيس اتحاد كشاف لبنان جورج غريب على رأس وفد من الإتحاد حيث قدم الوفد للرئيس بري برنامج عمل الإتحاد وأنشطته متمنياً دعمه بتأمين مقر دائم للاتحاد الوفد قدم ايضا لرئيس المجلس درع الذكرى المئوية للاتحاد .

 الرئيس بري استقبل بعد الظهر سفير سلطنة عمان احمد بن محمد بن سعيد السعيدي في زيارة برتوكولية بعد تسلمه مهامه الدبلوماسية كسفير لبلاده لدى لبنان الزيارة كانت مناسبة ايضا جرى خلالها عرض للاوضاع العامة والعلاقات الثنائية بين لبنان سلطنة عمان .

من جهة أخرى، أبرق دولة رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري لقائد الثورة الإسلامية الإيرانية سماحة آية الله السيد علي الخامنئي معزياً بالضحايا الذين سقطوا جراء الإعتداء الإرهابي الذي استهدف مزار شاه شراغ في مدينة شيراز وجاء في نص البرقية :

      بسم الله الرحمن الرحيم
"وَمَن قُتِلَ مَظْلُومًا فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ? سُلْطَ?نًا" . صدق الله العظيم
سماحة قائد الثورة الإسلامية الإيرانية آية الله السيد علي الخامنئي حفظكم المولى .
 
لقد آلمنا المصاب الجلل الذي ألم  بالجمهورية الاسلامية جراء الإعتداء الإرهابي الجبان الذي إستهدف المؤمنيين الآمنين في "مزار شاه شراغ " في مدينة شيراز وتسبب بسقوط عشرات الشهداء والجرحى من بينهم أطفال ونساء .
 إننا اذ نستنكر وندين هذه المجزرة البشعة والمدانة بكل المقاييس الأخلاقية والقانونية والشرعية فهي بقدر ما تمثل من عدوان إرهابي إستهدف الجمهورية الإسلامية الإيرانية في أمنها وإستقرارها هي أيضاً تمثل عدواناً يستهدف القيم والرسالات السماوية السمحاء وتؤكد بما لا يقبل الشك أن الإرهاب لا دين لهةولا طائفة .
إننا نتقدم من سماحتكم ومن الشعب الإيراني الصديق ومن ذوي الشهداء بأحر التعازي ، سائلين المولى العزيز القدير أن يتغمد الشهداء بواسع رحمته ويلهمكم وذويهم الصبر والسلوان وأن يمُن على الجرحى بالشفاء العاجل ويحفظ الجمهورية الإسلامية في أمنها ومنعتها   وإقتدارها إنه نعم المولى ونعم النصير .

كما أرسل رئيس ببرقية تعزية مماثلة لرئيس مجلس الشورى الإسلامي في إيران الدكتور محمد باقر قاليباف .