أعضاء اللجان النيابية 2022-2023
الجمعة 30 كانون الأول 2022
لجنة الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه ناقشت موضوع ترسيم الحدود البحرية اللبنانية والخطوات المطلوبة للمرحلة المقبلة
الأربعاء 19 تشرين الأول 2022

اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه ناقشت موضوع السلامة المرورية على أبواب فصل الشتاء وتطبيق قانون السير

home_university_blog_3

عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه، المكلفة متابعة موضوع السلامة المرورية وتطبيق قانون السير، جلسة لها عند الساعة الواحدة من بعد ظهر يوم الأربعاء الواقع فيه 19/10/2022، برئاسة رئيسة اللجنة الفرعية النائب ندى البستاني وحضور النواب السادة: فيصل الصايغ، حسين جشي، وضاح الصادق، قاسم هاشم، عبد الكريم كبارة، طه ناجي، وليم طوق، جيمي جبور، سيزار أبي خليل، فيصل الصايغ.

كما حضر الجلسة:
- معالي وزير الأشغال العامة والنقل الدكتور علي حميّة.
- معالي وزير الطاقة والمياه الدكتور وليد فياض.
- مدير عام البلديات الأستاذة فاتن أبو حسن.
- ممثل وزارة الطاقة والمياه الأستاذ مفيد دهيني.
- ممثلا مجلس الإنماء والإعمار المهندس رمزي كلداوي.
- أمين سر المجلس الأعلى للسلامة المرورية الدكتور رمزي سلامة.

خصصت الجلسة لبحث موضوع السلامة المرورية على أبواب فصل الشتاء، فاستمعت إلى وزيري الأشغال العامة والنقل الدكتور علي حميّة والطاقة والمياه الدكتور وليد فياض وإلى ممثلي الوزارات والإدارات المعنية حول الخطوات التي قامت بها تحضيراً لموسم الشتاء وتجنباً لفيضان أقنية المياه على الطرقات العامة والمحلية، وما تمّ لجهة تنظيف مجاري الأنهر منعاً لتدفق المياه والأتربة إلى الطرقات العامة وما تسبّبه من حوادث وتعطل لحركة السير.

وكانت اللجنة قد وجهت كتباً لكل من وزارة الطاقة والمياه للإسراع بتنظيف مجاري الأنهر، ووزارة الأشغال العامة من أجل تنظيف أقنية تصريف المياه على الطرقات الخاضعة لصلاحيتها، ولوزارة الداخلية والبلديات بغية التعميم على بلديات لبنان لمباشرة أعمال تنظيف الطرق والأقنية ضمن نطاقها، كما وجهت اللجنة كتاباً إلى مجلس الإنماء والإعمار فيما يتعلق بتجهيزات أنفاق مطار رفيق الحريري الدولي ومدى توفر الصيانة لها قبل موسوم الشتاء، منعاً لحصول فيضانات داخل هذه الأنفاق وبالتالي تعطّل حركة المرور.
وبنتيجة النقاش أبلغ وزير الطاقة والمياه اللجنة بأن الوزارة قامت بتقويم مجاري الأنهر الأساسية التي تحدث عليها غالباً الفيضانات، كما أبلغ وزير الأشغال بأن الوزارة باشرت تنظيف أقنية المياه على الطرقات العامة بخاصة في النقاط الحساسة بحسب الامكانات المتوفرة لدى الوزارة. كما جرى إعادة تجهير نفق الأوزاعي ويتم العمل حالياً على نفق الكوكودي. وأكدت اللجنة على وجوب تخصيص الأموال المتوفرة من القروض والهبات المخصصة للطرق لتصرف على السلامة المرورية. 

وقد قامت اللجنة بتوجيه كتاب إلى وزير الداخلية والبلديات لحثه على عقد الاجتماعات الدورية للمجلس الوطني للسلامة المرورية وفقاً لنص المادة 359 من قانون السير. وسوف تخصص اللجنة جلستها المقبلة لبحث المواضيع المرتبطة بالتوعية على السلامة المرورية.