لجنة المرأة والطفل ناقشت واقع الأحداث في السجون اللبنانية
الأربعاء 05 تشرين الأول 2022
الرئيس بري عرض الأوضاع العامة مع الرئيس ميقاتي وشؤوناً تشريعية مع النائب طه ناجي والنائب السابق عاصم عراجي
الأربعاء 12 تشرين الأول 2022

لجنة الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه ناقشت اقتراح القانون المتعلق بتنظيم مهنة الهندسة وشكلت لجنة فرعية لدرس إقتراح القانون المتعلق بتعديل قانون السير

home_university_blog_3

عقدت لجنة الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه جلسة عند الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر يوم الأربعاء الواقع فيه 12/10/2022 برئاسة رئيس اللجنة النائب سجيع عطية وحضور مقرّر اللجنة النائب محمد خواجة والنواب السادة: أحمد الخير، فيصل الصايغ، فؤاد مخذومي، حسين جشي، عبد الكريم كبارة، نزيه متى، ندى البستاني، ابراهيم منيمنة، حسين الحاج حسن، وليم طوق، ياسين ياسين وقاسم هاشم.

كما حضر الجلسة:
- وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال الدكتور علي حميّة.
- ممثل وزارة الداخلية والبلديات – مدير عام هيئة إدارة السير – المهندسة هدى سلوم.
- نقيب مهندسي طرابلس الأستاذ بهاء حرب.
- ممثل وزارة الداخلية والبلديات الرائد حسان دياب.

وذلك لدرس جدول الأعمال الآتي:

- إقتراح القانون الرامي إلى تعديل المادة 29 من القانون رقم 636 المعدّل بالقانون رقم 141 الصادر بتاريخ 27/10/1999 "قانون تنظيم مهنة الهندسة"، المقدّم من النواب سجيع عطيّة – وليد البعريني – محمد سليمان – أحمد الخير وأحمد رستم.

- إقتراح القانون المُحال من الهيئة العامة الرامي إلى تعديل الفقرة الثانية من المادة 178 من القانون رقم 243 الصادر بتاريخ 22/10/2012 (قانون السير الجديد).

وقد ناقشت اللجنة اقتراح القانون الرامي إلى تعديل المادة 29 من القانون رقم 636 "قانون تنظيم مهنة الهندسة"، واستمعت إلى شرح من نقيب مهندسي طرابلس حول أسبابه الموجبة، وبنتيجة النقاش تبيّن الحاجة إلى إدخال تعديل إضافي على المادة 46 من القانون نفسه تستفيد منه نقابتي المهندسين في بيروت وطرابلس. وبناءً لذلك تمّ الطلب من نقابتي المهندسين تحضير صيغة ملائمة للتعديل المطلوب، على أن تبتّ به اللجنة في جلسة لاحقة. ثم باشرت اللجنة درس اقتراح القانون المُحال من الهيئة العامة الرامي إلى تعديل الفقرة الثانية من المادة 178 من القانون رقم 243 (قانون السير الجديد)، وبعد المناقشة تمّ تشكيل لجنة فرعية برئاسة النائب أحمد الخير وعضوية النواب محمد خواجة – ابراهيم منيمنة – حسين جشي وفيصل الصايغ وذلك لدرس اقتراح القانون بحضور ممثلين عن الإدارات المعنية واتحاد النقل البري. على أن ترفع اللجنة تقريرها مع الصيغة المقترحة إلى لجنة الأشغال للبتّ به.