عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه، متابعة موضوع السلامة المرورية جلسة عند الساعة الثانية عشرة والنصف من بعد ظهر يوم الثلاثاء الواقع فيه 4/10/2022 برئاسة رئيسة اللجنة الفرعية النائب ندى البستاني وحضور النواب السادة: عبد الكريم كبارة، زياد حواط، قاسم هاشم، وضاح الصادق وحسين جشي.

كما حضر الجلسة:
- مدير عام هيئة إدارة السير المهندسة هدى سلوم.
- ممثل وزارة الأشغال العامة والنقل – مدير عام الطرق والمباني - الأستاذ طانيوس بولس.
- ممثل مجلس الإنماء والإعمار المهندس رمزي كلداوي.
- ممثل المديرية العامة  لقوى الأمن العقيد الركن جوزف مسلم.
- أمين سر المجلس الأعلى للسلامة المرورية الدكتور رمزي سلامة.
- أمين عام جمعية "ROADS FOR LIFE" الأستاذ روني ألفا.
- رئيس جمعية اليازا "YAZA" الدكتور زياد عقل والأستاذ سمير سنو.
- ممثل جمعية لاسا الأستاذ أنطوان الحاج.
- ممثلة جمعية جورج خرياطي الدكتورة أماندا عكاوي.
- رئيسة جمعية "ALARMS" السيدة جميلة فخري.
- رئيس جمعية مركز توعية السلامة المرورية "CAARS" الأستاذ إيلي شمعون.
- نائب رئيس جمعية "كن هادي" السيدة لينا جبران.
- الخبراء في السير الأستاذ سليم سعد والدكتور كامل ابراهيم.

خصصت اللجنة جلستها الأولى للإستماع إلى ممثلي الوزارات والإدارات والجمعيات المعنية حول ملاحظاتهم فيما خص موضوع السلامة المرورية، وطلبت من ممثلي الجمعيات تزويدها بالدراسات والمشاريع التي أعدوها في مجال السلامة المرورية.  كما تطرقت اللجنة إلى العديد من المواضيع وأبرزها:
- موضوع قرض البنك الدولي المخصص لإعادة تأهيل شبكة الطرق المصنّفة في لبنان بقيمة 200 مليون دولار، الذي يلحظ مبلغ 1,5 مليون دولار لإعداد الاستراتيجية الوطنية وخطة عمل للسلامة المرورية.
- موضوع غرفة التحكّم المروري المتوقفة منذ مدة بسبب غياب التمويل بعد توقف مشروع البارك ميتر، وقد طلبت اللجنة من هيئة إدارة السير تزويدها بدراسة أولية حول الكلفة السنوية لتشغيل غرفة التحكّم، وذلك بهدف السعي لتأمين التمويل المطلوب من منظمات المجتمع المدني المعنية.

كما بحثت اللجنة الفرعية موضوع السلامة المرورية على أبواب فصل الشتاء، وخلصت إلى توجيه كتب لكل من وزارة الطاقة والمياه للإسراع بتنظيف مجاري الأنهر، ووزارة الأشغال العامة من أجل تنظيف أقنية تصريف المياه على الطرقات الخاضعة لصلاحيتها، ولوزارة الداخلية والبلديات بغية التعميم على بلديات لبنان لمباشرة أعمال تنظيف الطرق والأقنية ضمن نطاقها، كما وجهت اللجنة كتاباً إلى مجلس الإنماء والإعمار فيما يتعلق بتجهيزات أنفاق مطار رفيق الحريري الدولي ومدى توفر الصيانة لها قبل موسوم الشتاء، منعاً لحصول فيضانات داخل هذه الأنفاق وبالتالي تعطّل حركة المرور.

وسوف تخصص اللجنة جلساتها المستقبلية لبحث المواضيع المرتبطة بالسلامة المرورية بحسب أولويتها، على أن تخصص الجلسة المقبلة لبحث موضوع السلامة المرورية على أبواب فصل الشتاء.