عقدت لجنة الصحة العامة والعمل والشؤون الإجتماعية جَلسةً  عِند السَاعة العَاشرة مِن  قَبل ظُهرِ  يوم الإثنين الواقِع فيه 29/8/2022، برئاسة رئيس اللجنة النائب بلال عبدالله وحضور النواب السادة: سامر التوم، رامي فنج، فادي علامة، عناية عزالدين، الياس جرادي، أمين شري وإبراهيم الموسوي.

كما حضر الجلسة:

- نقيب أطباء الأسنان في بيروت النقيب رونالد يونس.

- نقيب أطباء الأسنان في الشمال النقيب ناظم حفار.

 

وذلكَ للبَحث في كُل مَا يَتعلّق بمهنة طبّ الأسنَان.                                


إثر الجلسة، قال النائب بلال عبدالله:
"ناقشنا اليوم مهنة طب الأسنان في ظل الغلاء الحالي، وطلبنا من النقابات ان يكون لها دور في هذا الموضوع بحملات معينة مدرسية بمشاركتها موضوع الرعاية الصحية الإجتماعية، على ان يكون هناك دور أساسي للنقابات عن تعويض ما خسرناه بسبب الأزمات المالية الإقتصادية الحالية".

أضاف: "كان هناك نقاش أساسي ومفصل ومعمق حيال أموال النقابات المرتبطة بتقاعد الأطباء، وبصناديق تعاضدهم وبطريقة تحصين تقاعدهم بعد إنتهاء عملهم. وتداولنا بعض الأفكار قد تكون إحداها بحاجة الى نقاش داخلي في النقابات جزءاً من نظام التقاعد والحماية الإجتماعية الذي أعده مجلس النواب، وان شاء الله يبصر النور في فترة قريبة بعد مناقشته في اللجان المشتركة والهيئة العامة للمجلس".

وتابع: "ناقشنا بعض الرسوم المقررة لنقابتي أطباء الأسنان والتي لم تحصل بسبب بعض الشكليات او الأمور التي يجب معالجتها في وزارتي الصحة العامة والمال. ووعدنا كل أطباء الأسنان بأن هذا الموضوع سنحاول القيام به".

وقال: "بحكي هنا عن فراشي الأسنان ومعجون الأسنان وأدوات تنظيف الفم. أعتقد أن هذا النقاش يجري للمرة الأولى في هذا الموضوع لأن العناية بالأسنان وبالفم لها دور كبير في موضوع الوقاية من الأمراض، ونحن نحب أن نستمر مع النقابتين خصوصاً بموضوع تنظيم الهيئة في هذه الظروف الإستثنائية وتوفير نوعية المعدات او المستلزمات المستخدمة وتكون تحت المراقبة وبأسعار بمتناول أكثرية الناس. على أمل ان نعيد النقاش في الأسبوع المقبل في موضوع مفهوم البطاقة الصحية، سنحاول ان نقارب هذه المسألة بموقف مبدئي بأي طريقة وأسلوب، وسنحاول توفير الحد الأدنى للرعاية الإجتماعية للمواطن اللبناني".