لجنة الإدارة تابعت درس مشروع القانون المتعلق بأصول المحاكمات المدنية
الثلاثاء 23 آب 2022
لجنة الإعلام والإتصالات ناقشت تقرير ديوان المحاسبة
الإثنين 22 آب 2022

لجنة البيئة بحثت مع وزير البيئة أزمة النفايات المتفاقمة والأخطار الداهمة بشأنها والتي تنذر بانفجار وشيك على صعيد كل لبنان

home_university_blog_3

عقدت لجنة البيئة النيابية جلسة عند الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الإثنين الواقع فيه 22/8/2022، برئاسة رئيس اللجنة النائب غياث يزبك وحضور النواب السادة: ملحم الحجيري، نزيه متى، نجاة صليبا، بولا يعقوبيان، سيمون أبي رميا، راجي السعد، قاسم هاشم، هاني قبيسي وعدنان طرابلسي.

كما حضر الجلسة:
- معالي وزير البيئة ناصر ياسين.
- محافظ مدينة بيروت القاضي مروان عبود.
- المستشارة البيئية في وزارة البيئة د. منال مسلم.
- المستشار البيئي في وزارة البيئة الأستاذ زاهي ناصيف.
- المستشار البيئي فريد كرم.
- مستشار وزير البيئة الأستاذ فاروق المرعي.
- صاحب شركة Nadeera tech ربيع الشعار.
- مؤسس إدارة نفايات لبنان بيار بعقليني.
- مستشار وزير البيئة الأستاذ حبيب معلوف.
- عن شركة رفيق الخوري وشركاه الأستاذ رامي الخوري.
- رئيس دائرة النظافة في بلدية بيروت الأستاذ مارك كرم.


وذلك:
للبحث في موضوع أزمة النفايات المتفاقمة والأخطار الداهمة بشأنها، والتي تنذر بانفجار وشيك على صعيد كل لبنان.

اثر الجلسة، قال النائب غياث يزبك:
"للمرة الثالثة نجتمع مع وزير البيئة، وهمنا الأساسي هو أزمة النفايات التي تتنامى بشكل سرطاني وتهدد الصحة العامة وسمعة لبنان، وتهدد الحياة اليومية للبنانيين بكوارث لا قدرة لهم على تحملها. عرضنا لما يمكننا ان نفعل في الآني اليوم وفي الأيام المقبلة قبل فصل الشتاء لتلافي كارثة كبيرة سيتسبب بها الشتاء، حيث وصلت المطامر الى طاقتها الإستيعابية الكبرى وعلى مساحة لبنان كله، ولكن النقطتين الأكبر هما بيروت كوستابراف والجديدة، والنقاش ذهب الى خطط واستعراض مسائل كلها يمكن إدراجها بالمساحات المتوسطة والبعيدة المدى والآني الآن".

أضاف: "بكل أسف، يتبين لنا ان الدولة يجب ان تعود وتنتظم من هرم عملها من رئاسة الجمهورية، الى حكومة فاعلة، الى إدارات تعمل، والى خطة موجودة عند وزارة البيئة تتعثر لأن كل هذه الهرمية معطلة. لذلك نتمنى ان لا تحصل هذه الكارثة".

وتابع: "ان المكبات العشوائية والحرائق العامة لا تنطفىء لوحدها دون تدخل من الدولة وخطة صحيحة. وما طرحه الوزير  لا يمكن لمس نتائجه بالآني. لذلك لدينا قلق كبير على الآني وعلامات استفام على المقبل من الأيام، هل سيكون هناك دولة لاحتضان هذه المشاريع على المدى البعيد؟ هذه الأزمة مرتبطة بارتباط وجود لبنان كدولة الأزمة كبيرة".