عقدت لجنة البيئة جلسة عند الساعة التاسعة والنصف من قبل ظهر يوم الخميس الواقع فيه 30/6/2022، برئاسة رئيس اللجنة النائب غياث يزبك وحضور النواب السادة: نجاة صليبا، راجي السعد، سيمون أبي رميا، قاسم هاشم، غسان عطالله وملحم الحجيري.
 

وذلك للبحث في منهجية عمل اللجنة.

إثر الجلسة، قال النائب سجيع عطية:

"عقدت لجنة البيئة اليوم إجتماعها الأول وتوافقنا على أن نكون يداً واحدة ونجمع خبراتنا الآتية من مجالات مختلفة من الإختصاص. النواب القدامى سيكونون ضميرنا وذاكرتنا وأرشيفنا، وخبراتنا ستكون بتصرفنا ونحن النواب الجدد مع أفكار جديدة من مختلف القطاعات والإختصاصات. كان هناك توافق على أن منهجية العمل الأولى اليوم هي كيف يجب أن تعمل هذه اللجنة لسد الثغرات الكبيرة والخطيرة في الواقع البيئي الكارثي الذي نعيش فيه في لبنان. وكان توافق على أن نعطي الأولوية اليوم لملف النفايات، الكسارات، وملف محطات التكرير وهي بحالة يرثى لها. وتطرقنا لواقع الغابات والحرائق والمساحات الخضر المهددة بالحرائق، خصوصاً أن الدفاع المدني اليوم غير قادر ولم يعد مجهزاً لا مادياً ولا معنوياً ولا بشرياً وعناصره يعملون دون ضمان صحي او إستشفائي ونحن نقارب موسم الحرائق، وقررنا في الإجتماع المقبل للجنة البيئة أن يحضر معنا وزير البيئة لعرض كل القوانين والتشريعات وكيفية تفعيل العمل البيئي وكيفية تنظيم ما يحتاج من تشريعات، وإذا كان هناك من تشريعات غير مطبقة كيفية تطبيق هذه التشريعات. واتفقنا انه لا ينقصنا تشريعات، لكن وسائل تنفيذ هذه القوانين على الأرض هي وسائل غير صالحة نهائياً ويعلوها الغبار والفساد في الإدارات".

وختم: "الإجتماع المقبل سيكون مع وزير البيئة وسندعو مجلس الإنماء والإعمار لأنه لدينا أزمة كبيرة إسمها إنكباب الملوثات والصرف الصحي على شواطىء لبنان ونحن مقبلون على موسم سياحي".