عقدت لجنة الإقتصاد الوطني والتجارة والصناعة والتخطيط جلسة لها عند الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر يوم الخميس الواقع فيه 10/6/2021 ، برئاسة رئيس اللجنة النائب فريد البستاني وحضور النواب السادة: شوقي الدكاش، علي بزي، أمين شري، محمد سليمان، روجيه عازار وعدنان طرابلسي.

كما حضر الجلسة:
- رئيس المجلس الأعلى للجمارك العميد أسعد الطفيلي.
- مدير عام الجمارك بالإنابة ريمون خوري.
- عن الجمارك المقدم علي الحاج وابراهيم حيدر.

وقد ناقشت اللجنة ملف الاسمنت وتابعت مع الضابطة الجمركية موضوع السكانرز


إثر الجلسة قال النائب فريد البستاني:
"إستضافت اللجنة اليوم الضابطة الجمركية من رئيس المجلس الأعلى للجمارك العميد أسعد الطفيلي والمدير العام بالإنابة ريمون خوري، وكانت جولة نقاش بين النواب والضابطة الجمركية، واستطراداً للإجتماع الذي حصل يوم الإثنين في وزارة الخارجية، حيث وضعت خارطة بالأمور التي تحققت وما يجب فعله. إستفدنا من خبرتهم التقنية وشرحوا لنا موضوع السكانرز ووضع كل سكانرز، وأصر أعضاء اللجنة على تقديم تقرير مفصل لكل سكانر على الأراضي اللبنانية والمعابر البرية والجوية والبحرية، وهذا التقرير لن يكون فقط تقنياً بل فيه عقود صيانة، فالدولة متعثرة مالياً. وكانت هناك مبادرة من بعض أعضاء اللجنة الذين هم أعضاء أيضاً في جمعية الصناعيين وجمعية التجار، فقد أبدوا الإستعداد للمساعدة لإصلاح هذه الأعطال. وعندما يصلنا التقرير سنقوم بدراسة لكل مشروع سكانرز. كما أن هناك سكانر مقدماً من دولة فرنسا وبجهد قام به العميد الطفيلي، وأوجه له التحية. ان التعاون الذي نراه اليوم بين المجلس الأعلى للجمارك والمديرية العامة للجمارك إيجابي ويفيدنا كثيراً في هذا الظرف العصيب الذي نمر به".

أضاف: المؤسف ان الجمارك قدمت الى الحكومة عدة طروحات في العام 2017 لتصليح السكانرز والمحافظة عليها، لكن التلاعب بالتيار الكهربائي في المرفأ كان له تأثير على الأعطال، حيث السكانرز يتاثر بالكهرباء. والأمر هنا يتطلب المحافظة عليها، والشركات تطلب "فرش" دولار والدولة غير قادرة على تقديمه. أرحب بمبادرة جمعية الصناعيين وغرفة التجارة ومؤسسات زراعية وغيرها لمساعدة الدولة لتقوم بهذا الواجب".

وتابع: "كما كان نقاش حول تحديث قوانين الجمارك، وارتأت اللجنة أن هذه القوانين مهمة وموجودة في لجنة العدل. واليوم نحن في خطة طوارىء، وقررنا أن نبحث في هذا الأمر في وقت لاحق".



وختم: "تحدثنا أيضاً عن الفساد بالنسبة للضابطة الجمركية، والموجودون معنا كانوا متفهمين لغضب أعضاء اللجنة، بأن يكون الفساد، في وقت نحن بحاجة لعمل كل عنصر بشفافية".
 

اترك تعليقك

لم ترفق اي ملف