عقدت لجنة الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه، جلسة لها عند الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الخميس الواقع فيه 8/6/2017 برئاسة رئيس اللجنة النائب محمد قباني وحضور مقرّر اللجنة النائب خضر حبيب والنواب السادة: حكمت ديب، علي عمار، عمار حوري، محمد الحجار، نبيل نقولا، الوليد سكرية، أنطوان زهرا وكاظم الخير.

 

كما حضر الجلسة:

- مدير عام النقل البري والبحري الدكتور عبد الحفيظ القيسي ورئيسة مصلحة النقل البري والبحري المهندسة إلهام خباز.

- ممثلا المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي: رئيس شعبة المرور العقيد جهاد الأسمر والمقدم عماد الجمل.

- رئيس بلدية بيروت المهندس جمال عيتاني.

- مستشار محافظ بيروت الأستاذ عصام قصقص.

- ممثل مصلحة سكك الحديد والنقل المشترك المهندس شربل شليطا.

- ممثلا هيئة ادارة السير والمركبات والآليات المهندس جان خوري والمهندس جان دبغي.

- نائب رئيس بلدية بيروت الأستاذ إيلي أندريا وعضو المجلس البلدي السيدة ماتيلدا الخوري.

- ممثل مجلس الإنماء والإعمار المهندس فادي مطر.

- ممثل أمانة سر المجلس الأعلى للسلامة المرورية الأستاذ كامل ابراهيم.

- ممثل شركة الأرض للدراسات البيئية والاجتماعية المهندسة هنادي مشرفية.

- ممثلو مكتب خطيب وعلمي للإستشارات الهندسية الأستاذ فيلمون عازار والأستاذ علي أيوب والسيدة نداء الفايد.

- ممثلا مجمّع الـــ ABC السيد هاني حشاش والسيد بشير مهنا.

- خبراء النقل الدكتور تمام نقاش، المهندس زاهر مسعد والمهندس نبيل نقاش.

 

وقد خصصت الجلسة لبحث جدول الاعمال الآتي:

 

- خطة النقل العام لبيروت الكبرى والمراحل التي وصلت اليها (دراسة الجدوى الإقتصادية – دراسة الأثر البيئي والإجنماعي).

- التدابير المتخذة لتخفيف الإزدحام مع قرب فتح مجمع الABC في فردان.

 

اثر الجلسة قال النائب ممد قباني:

أولاً: خطة النقل العام في بيروت الكبرى:

أقرت اللجنة خطة النقل العام بالنسبة لخط بيروت (شارل حلو) وصولاً إلى طبرجا من خلال نظام الباصات السريع BRT.

 

أما بالنسبة إلى مدينة بيروت وإلى أن يتم تنفيذ الخطة التي تشمل إكمال الدراسات من قبل مجلس الانماء والاعمار بالتنسيق مع الجهات المعنية وبينها لجنة الأشغال العامة والنقل النيابية فإن اللجنة توصي بالآتي:

 

التوصية:

خلال مهلة شهر من تاريخه توصي اللجنة بضرورة إقرار خطة النقل العام للركاب في بيروت الكبرى التي تم إعدادها من قبل وزارة الأشغال العامة والنقل ورصد الاعتمادات المالية اللازمة لتنفيذها بكامل عناصرها بأسرع وقت ممكن والمقدر كلفتها بحوالي 70 مليون دولار أميركي.

 

وعلمنا أن المجلس البلدي لبيروت وافق على خطة وزارة الأشغال العامة والنقل المذكورة ومواقع الباصات. وهي (البلدية) بصدد تلزيم مواقف الباصات في بيروت الإدارية كمرحلة أولى ثم إطلاق مناقصة تأمين الباصات المطلوبة حسب خطة الوزارة الموافق عليها في مجلس الوزراء.

 

كذلك تم التأكيد على الأهمية الكبيرة جداً لتطبيق قانون السير من قبل قوى الأمن الداخلي لأن التشدد الفاعل يعالج نسبة غير قليلة من الازدحام.

 

ثم تم التأكيد على بلدية بيروت للاسراع بتنفيذ مواقف السيارات العامة المحددة.

 

وتم التأكيد على أهمية الإسراع بإحياء الشرطة البلدية للعاصمة.

 

وستدعوا اللجنة خلال الشهر المقبل إلى اجتماع مع وزير الداخلية وقيادة قوى الأمن من أجل تطبيق القانون بشدة.

 

ثانياً: مجمع ABC فردان الذي سيفتتح في 27 تموز

بالنسبة للسير في محيط مجمع ABC فردان تأكد أن التوجه هو لخطة سير هدفها الأساس منع التزاحم من التفاقم مع افتتاح ABC والإبقاء على ما هو عليه حالياً.

 

وقد وضعت حلول اختصرت بتوجيهين وربما يضاف توجه ثالث.