عقدت لجنة الادارة والعدل جلستها المقررة عند الساعة العاشرة من قبل ظهر يوم الاربعاء تاريخ 4/1/2017 برئاسة رئيس اللجنة: النائب روبير غانم وحضور مقرر اللجنة: النائب نوار الساحلي والنواب السادة: سمير الجسر، نديم الجميل، نعمة الله ابي نصر، سيرج طور سركيسيان، عماد الحوت، ايلي كيروز، نواف الموسوي، هاني قبيسي، غسان مخيبر وعلي عمار.

 

كما حضر الجلسة:

- ممثل وزارة العدل القاضي رنا عاكوم.

- ممثل وزارة العدل القاضي نبال محيو.

- ممثل نقابة المحامين في بيروت الدكتور علي رحال.

- ممثل نقابة المحامين في بيروت الاستاذة صونيا عطية.

 

وقد تابعت اللجنة خلال جلستها درس اقتراح القانون الرامي الى الغاء المادة 522 عقوبات بحسب جدول الاعمال المقرر، واستمعت اللجنة لهذه الغاية الى راي وزارة العدل كما الى راي نقابة المحامين في بيروت، كما تابعت درس الفقرة الثانية من المادة 505 عقوبات، التي اصبحت الفقرة 3 بعد ادخال فقرة جديدة من اجل التفريق بين القصر الذين هم دون الثانية عشرة وبين منهم فوق الثانية عشر ودون الخامسة عشر.

 

كما اطلعت على المادة 144 من القانون المدني الفرنسي التي تناولت سن الزواج لكل من الجنسين والتي حدد هذا السن بثمانية عشر عاماً، كما ناقشت المادة 169 عقوبات لبناني التي تعطي للقاضي في بعض الحالات امكانية وقف تنفيذ العقوبة الجناحية والتكديرية، وامكانية احالة المادة 505 الى المادة 169 عقوبات.

 

من ناحية أخرى اطلعت على المادة 133 عقوبات التي تتناول حالات سقوط الحق العام تبعاً لاسقاط الحق الشخصي.

 

ثم رفعت الجلسة على ان يتم تحضير صياغة تربط الفقرة 2 الحالية من المادة 505 بالمادة 169 عقوبات لكي يتم مناقشتها في الجلسة القادمة.