النائب السيدة بهية الحريري عضو الوفد اللبناني إلى الدورة السادسة والأربعين للاتحاد البرلماني العربي

 ترأست اجتماعاً للجنة المرأة – الجزائر 12/7/2005


 

ترأست النائبة بهية الحريري اجتماعاً للجنة المرأة في الإتحاد البرلماني العربي، وجرت مناقشة جدول أعمال يتضمن عدداً من المشاريع والاقتراحات المتعلقة بدور المرأة. وعرضت السيدة الحريري نتائج الاجتماع وتطور عمل اللجنة منذ تأسيسها في اجتماع الجزائر عام 2000 وقالت :

"تأسست اللجنة بإدارة حقيقية من الوفد اللبناني وعلى رأسه الرئيس نبيه بري، حيث وضعت برنامجاً لعملها بدأ بما سمي لقاء البرلمانات العربيات، وكان الاجتماع الأول في بيروت بعد أقل من أسبوعين على تأسيسها، ونشطت اللجنة باللقاءات واحتفظت لنفسها باحتفالية الأول من شباط الذي اقره الاتحاد البرلماني العربي يوما للمرأة العربية، كما أقر العام 2000 سنة المرأة العربية.

 

ونعتبر أن حركة المرأة انطلقت في الكويت عام 1999 مع المرسوم الأميري الذي منح المرأة حقها في المشاركة برلمانياً، وحدد الأول من شباط لتطبيق هذا المرسوم، وكان تحديد أول شباط ليوم المرأة العربية بمثابة تعبير عن الوقوف مع المرأة الكويتية، ونعتقد أن ملتقى البرلمانيات العربيات واقتحامه مجلس الأمة شكل علامة فارقة سجلت فيه خطوة دعم مهمة من البرلمانيات العربية للمرأة الكويتية.

 

وأضافت:"لم يقتصر عمل لجنة المرأة في الإتحاد البرلماني العربي على العالم العربي، بل كان هناك انفتاح على البرلمانين الدولي والأوروبي، واتخذ قرار في اجتماعنا بالانفتاح على "منظمة المؤتمر الإسلامي" . واتفقت اللجنة في اجتماعها على المشاركة في البرلمان العربي الموحد، وإقامة منتدى للبرلمانيات العربيات في الكويت. وتوصلت اللجنة إلى أن الملتقيات المنفصلة عن الدورات هي الأكثر حضوراً".

 

وكانت لجنة الشؤون النيابية والبرلمانية اجتمعت قبل الجلسة الختامية ومثل لبنان النائب نقولا فتوش ومدير الدراسات يوسف ديب، وناقشت دعم الشعب الفلسطيني والتضامن مع لبنان وسوريا ودعم العراق.

 

اجتمعت أيضاً لجنة الشؤون المالية، ومثل لبنان الأمين العام للمجلس النيابي الأستاذ عدنان ضاهر، ودرست قطع حساب عام 2004 وموازنة 2006.