"المجلس النيابي" تقدم بورقة العمل اللبنانية إلى اجتماعات السلم في الجمعية الاورو_ متوسطية في الرباط


 

شارك النائب ياسين جابر في اجتماعات " مجموعة العمل للسلم والأمن في الشرق الأوسط " المنبثقة عن " لجنة السياسة والأمن وحقوق الإنسان في الجمعية البرلمانية الأورو _متوسطية التي عقدت في الرباط الجمعة 18/11/2005 .

وتقدم النائب ياسين جابر باسم المجلس النيابي اللبناني بورقة العمل التي تحدد مواقف لبنان بالنسبة لمختلف القضايا المتعلقة بالمسار اللبناني في عملية السلام في الشرق الأوسط، وقد تم بحث مختلف الأمور وتقرر استكمال البحث في جلسة المقبلة التي تعقد في شباط 2006 تمهيداً لرفع التوصيات إلى الاجتماع العام للجمعية البرلمانية الأورو _متوسطية في آذار المقبل.

 

 وتضمنت ورقة العمل النيابية الآتي:

-      يؤكد لبنان على حقه الدائم بالدفاع وبكل الوسائل عن جميع أراضيه وتمسكه بحدوده المعترف بها دولياً.

-       يطالب لبنان بالانسحاب الكامل والشامل والفوري للاحتلال الإسرائيلي من كل أراضيه المحتلة وتحديداً من مزارع شبعا وتلال كفرشوبا.

-       يطالب لبنان بالإفراج عن جميع الأسرى اللبنانيين المحتجزين في السجون الإسرائيلية الذين اختطفتهم القوات الإسرائيلية أثناء فترة احتلالها واقتادتهم الى معتقلاتها وما زالت تحتجزهم بدون وجه حق كرهائن في سجونها خلافاً للقوانين والمواثيق الدولية، ولا سيما اتفاقات جنيف لعام 1949 والبروتوكولات الملحقة بها واتفاقية لاهاي لعام 1907 ويعتبر الإفراج عنهم استكمالاً للانسحاب الإسرائيلي من معظم الأراضي اللبنانية وبالتالي تنفيذ القرار 425.

-       يطالب لبنان بوقف إسرائيل الفوري لخروقاتها اليومية للسيادة اللبنانية جواً وبحراً وبراً خصوصاً بعد تخطي قذائف المناورات الإسرائيلية لما يسمى الخط الأزرق.

-       يطلب لبنان أن تقوم إسرائيل بتسليم خرائط الألغام التي خلفتها بعد انسحابها غير الكامل من الأراضي اللبنانية والتي يفوق عددها 130 ألف لغم والتي ما زالت تتسبب بقتل وتشويه وإيذاء عشرات المدنيين وإعاقة حرية تحركاتهم وعملهم وآخرهم المواطن علي عيسى من بلدة رامية الذي قتل بلغم إسرائيل بتاريخ 12/11/2005.

-       يؤكد لبنان على حق العودة للاجئين الفلسطينيين الذين استضافهم لبنان على أراضيه ويكرر المطالبة بإيجاد حل عادل لقضيتهم ويرفض توطينهم في لبنان.

-       يطالب لبنان بإزالة المنشآت الإسرائيلية على ينابيع نهر الوزاني، وذلك ان إسرائيل قامت بتركيب مضختين تعملان ليلاً ونهاراً على ينابيع الوزاني داخل الأراضي اللبنانية وهما مزودتان بالطاقة من إسرائيل، ويقدر حجم المياه المسحوبة من منابع الوزاني عبر هاتين المضختين نحو 2000 متر مكعب يومياً أي ما يعادل مليون متر مكعب في السنة.

-       يطالب لبنان بحقوقه في تطوير منطقتي مجرى نهر الحاصباني والوزاني واخذ حصته الشرعية من مياههما كما يطالب بحقه في تطبيق مشروع حاصبيا للمياه المبتذلة.

 يحتفظ بحقه في المطالبة بالتعويض المناسب عن الخسائر الجسيمة المادية والبشرية التي تسببت بها حروب إسرائيل وهجماتها على الأراضي اللبنانية وعلى الشعب اللبناني وممتلكاته.