النائبان حسن فضل الله وباسم الشاب شاركا في مؤتمر البرلمانات الآسيوية


 

عاد إلى بيروت الخميس 24/11/2005 الوفد النيابي من باتايا ـ تايلندا الذي ضم النائبين حسن فضل الله وباسم الشاب بعد مشاركته في اجتماعات جمعية اتحاد البرلمانات الآسيوية لأجل السلام ممثلاً مجلس النواب.

 

وألقى النائب فضل الله كلمة الوفد في اجتماعات الجمعية العمومية 19 ـ 24/11/2005 أكد فيها ان "لبنان يتعرض لضغوط كبيرة من إسرائيل مدعومة من الولايات المتحدة لإجباره على التخلي عن المقاومة التي حررت معظم الأراضي اللبنانية، والتي يتمسك بها اللبنانيون دولة وشعباً".

 

وبناء على دعوة من النائب فضل الله اجتمع ممثلو المجموعة العربية المشاركة في المؤتمر لتنسيق المواقف والتوصيات المشتركة لإعلان باتايا، وقدم في هذا السياق اقتراح المجموعة العربية في ختام الاجتماع، وهو يتعلق بحق الشعوب في مقاومة الاحتلال الأجنبي لبلادها وتقرير مصيرها بعيداً عن التدخلات الخارجية والتمييز بين المقاومة والإرهاب المنظم الذي تمارسه الدول والجماعات. وكان فضل الله احتج مع رؤساء وفود الكويت وإيران وسوريا على دعوة مندوب إسرائيل إلى المشاركة في اجتماعات الجمعية، خصوصاً ان إسرائيل ليست عضواً إنما دعيت بمبادرة تايلندية بصفة مراقب، وانسحب رؤساء الوفود المذكورة من اجتماع رسمي مع رئيس الوزراء التايلندي احتجاجاً على وجود المندوب الإسرائيلي، مما اضطر السلطات التايلندية إلى إبعاده عن الاجتماع الرسمي مع الملك.