بطرس جوزف الخوري حرب

  • مواليد: 03 آب 1944
  • المذهب:
  • المحافظة:
  • القضاء:
  • الكتلة:
  • السيرة الذاتية:

ولد في بلدة تنورين (البترون) في 3 آب سنة 1944.

 وتلقى علومه الابتدائية والثانوية في مدرسة الآباء الكرمليين في طرابلس، وثانوية فرن الشباك الرسمية في بيروت، ونال الإجازة في الحقوق سنة 1965، من جامعة القديس يوسف في بيروت. ومارس مهنة المحاماة قبل النيابة وبعدها.

 

انتخب نائباً في دورة سنة 1972، عن قضاء البترون ـ محافظة الشمال. واستمر نائباً حتى سنة 1992 بحكم قوانين التمديد للمجلس النيابي، ثم انتخب في دورة سنة 1996 عن قضاء البترون ـ دائرة الشمال، وأعيد انتخابه في دورة سنة 2000، ودورة 2005 و2009 عن قضاء البترون ـ دائرة الشمال الثانية. شارك في أعمال لجان الإدارة والعدل، الشؤون الخارجية، التربية الوطنية، النظام الداخلي، التصميم العام، الدفاع الوطني، الأشغال العامة والنقل، كما كان رئيساً أو مقرراً لبعض هذه اللجان.

عين:

ـ وزيراً للتربية الوطنية والفنون الجميلة، والأشغال العامة والنقل، في تموز سنة 1979، في حكومة الرئيس سليم الحص.

ـ وزيراً للتربية الوطنية والفنون الجميلة، في كانون الأول سنة 1990، في حكومة الرئيس عمر كرامي.

يشغل حالياً منصب وزير العمل.

 

قرر تحديد يوم خاص للعلم اللبناني في المدارس، وعمل على إلغاء اتفاقية القاهرة، واتفاق 17 أيار، وشارك في اتفاق الطائف. ساهم في وضع الأهداف التربوية وتعديل المناهج ووضع قانون الإثراء غير المشروع موضع التنفيذ جدياً.

رفض النزاع المسلح بين اللبنانيين ودعا إلى الحوار، وإلى وحدة لبنان، وإلى وضع قانون للانتخاب يحفظ الديمقراطية. كما رفض انطلاق العمل الفلسطيني المسلح من الأراضي اللبنانية. ويعتبر أن لا مستقبل للبنان إذا لم تمارس المساءلة والمحاسبة، وأن عروبة لبنان لا تقوم على أساس محو شخصيته الوطنية، وأن لا حياة للبنان بدون حرية.

له سلسلة من الندوات والمحاضرات ولا سيما في المجالات الفكرية والسياسية والاجتماعية. عمل على تأسيس كتلة الوسط النيابية 1972 ـ 1974، وكان عضواً مؤسساً لتجمع النواب الموارنة المستقلين 1987 ـ 1988، وفي اللقاء النيابي الوطني 1996 ـ 1998، وفي لقاء قرنة شهوان.

 

متأهل من مارلين جوزف ثابت ولهما: مجد وهلا ونور.