عند الساعة التاسعة والنصف من قبل ظهر يوم الأربعاء الواقع فيه 15/3/2023، التقت لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين برئاسة النائب فادي علامة ولجنة الصداقة اللبنانية-الإسبانية برئاسة النائب غسان حاصباني وفداً من لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الإسباني برئاسة رئيسها باو ماري كلوزي وحضور السفير الإسباني خيسوس سانتوس اغوادو.

كما استقبلت لجنتا الشؤون الخارجية والمغتربين برئاسة النائب علامة والدفاع والداخلية والبلديات برئاسة النائب جهاد الصمد وفداً من مجلس الشيوخ الإيطالي برئاسة رئيسة لجنة الخارجية والدفاع ستيفانا كراكسي وحضور السفيرة الإيطالية نيكوليتا بومباردييري.

وقد حضر:

النواب السادة: علي عسيران، ناصر جابر، فيصل الصايغ، بيار بو عاصي، الياس اسطقان، عناية عزالدين، نعمة افرام، الياس حنكش، غسان حاصباني وعدنان طرابلسي.

Spanish delegation:

- Mr. Pau Mari Klose – President of the commission – socialist
- Mr Antonio Gomez-Reino Varela – First vice president of the commission – Unidas Podemos Group
- Mrs.Maria Olga Alonso Suarez – Spokesperson of the socialist Group
- Mrs Maria Valentina Martinez Ferro – Spokesperson of the popular Group
- Mr. Alberto Asarta Cuevas – Spokesperson of Vox Group
- Mrs. Zaida Cantera de Castro – Spokesperson of the socialist Group
- Mr. Manuel Alba Navarro – Legal Adviser

Italian delegation

1. President Stefania Craxi
2. Amb. Nicoletta Bombardiere
3. Sen. Raffaele De Rosa
4. Sen. Michele Barcaiuolo
5. Myself
6. Dott. Giovanni Baiocchi
7. Madonna el Hakim (interpreter) 

اثر اللقاء قال النائب علامة: "اليوم كان فعالاً للديبلوماسية البرلمانية، إستضفنا اليوم لجنة الشؤون الخارجية الإسبانية مع وفد نيابي كبير وكان لنا لقاء مع رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع انا وزميلي النائب جهاد الصمد، السيناتور كراكسي من إيطاليا. المواضيع التي تمت إثارتها هي النزوح في لبنان وضرورة ان تتعاطى اوروبا مع الموضوع بنظرة تختلف عن النظرة السابقة لتكون اكثر براغماتية".

أضاف: "كانت هناك أسئلة حول موضوع رئاسة الجمهورية والإستحقاق الرئاسي وأوضحنا الآليات الدستورية التي نقوم بها ومدى الحاجة الى الحوار. وأعتقد أن هناك توافقاً معنا حول هذه النقطة، لنصل الى نتيجة في أسرع وقت. كما كان بعض الأسئلة حول موضوع ترسيم الحدود البرية خصوصاً لدى الجانب الإيطالي الذي لديه شركة "ايني" تعمل في لبنان. ركزنا على ضرورة الإستقرار،  وان لبنان جدي جداً في أن يصل الى إطار سريع في موضوع الغاز لأنه أصبح حاجة للعالم كله".

وتابع: "هناك موضوع له علاقة بالمواضيع الإنسانية، وتمنينا على الوفدين أن يساعدا لبنان بالأدوية لفقدانها من السوق وبالإستشفاء بدعم المؤسسات الحكومية الإستشفائية".
 
وقال: "وكانت أيضاً أسئلة عن الإتفاق الذي جرى مؤخراً بين المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية في إيران وانعكاس هذا الإتفاق على لبنان وفي أي إطار. أوضحنا للوفدين أننا نرحب بهذه العلاقات وبتجديدها وتطويرها، لأن ذلك يساعد على حل الكثير من المشاكل في المنطقة".

وختم النائب علامة: "وركزنا على عناصر اليونيفيل من دولتي الوفدين، وتم شكرهما على الدور الذي تقوم به هذه العناصر في جنوب لبنان للحفاظ على السلام في لبنان".