عقدت  لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين النيابية جلسة عند الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر يوم الأربعاء الواقع فيه 18/1/2023، برئاسة رئيس اللجنة النائب فادي علامة وحضور النواب السادة: أغوب بقرادونيان، الياس اسطفان، إبراهيم الموسوي، ناصر جابر، علي عمار، سليم الصايغ، ميشال الدويهي، نعمة افرام، علي عسيران، عناية عز الدين، غازي زعيتر، فريد البستاني، جميل السيد، نجاة صليبا، حسن عزالدين، علي حسن خليل، عدنان طرابلسي، مارك ضو، ملحم خلف، قاسم هاشم وجورج عطالله.

كما حضر الجلسة:
- عن وزارة الخارجية والمغتربين:
الدبلوماسي يوسف جبر.
رئيس مكتب الأمم المتحدة جورج جلاد.

EU DELEGATION TO LEBANON:
H.E. Mr Ralph TARRAF, Head of Delegation
Mr Raphael OEHRING, Political Officer
Mr Chady YOUNES, Translator

سفراء دول الإتحاد الأوروبي:

AUSTRIA: H.E. Dr René Paul AMRY
BELGIUM: H. E. Mr Koen VERVAEKE
BULGARIA: H. E. Mr Boyan BELEV
CZECH REPUBLIC: H.E. Mr Jirí DOLEZEL
GERMANY: H. E. Mr Andreas KINDL
DENMARK: Mr Lars SORENSEN, Deputy Head of Mission
GREECE: H. E. Ms Catherine FOUNTOULAKI
SPAIN: Mr. Hermógenes López, Chargé d’Affaires a.i.
FINLAND: H. E. Ms Anne MESKANEN
ITALY : H. E. Ms Nicoletta BOMBARDIERE
THE NETHERLANDS: H. E. Mr Hans Peter VAN DER WOUDE
POLAND: H. E. Mr Przemyslaw NIESIOLOWSKI
ROMANIA: H. E. Mr Radu Catalin MARDARE
SLOVAKIA: H. E. Mr Marek VARGA
SWEDEN: Mr Christian NILSSON, Chargé d’Affaires a.i.
SWITZERLAND: H.E. Dr. Marion WEICHELT
NORWAY: H.E. Mr Martin YTTERVICK

وذلك لمتابعة البحث في ملف عودة النازحين السوريين بحضور عدد من سفراء دول الإتحاد الأوروبي.

إثر الجلسة، قال النائب فادي علامة:
"اليوم، عقدنا جلسة للجنة الخارجية والمغتربين واستضفنا فيها 19 سفيراً من دول اوروبا والدول المعنية بملف النازحين، كان الهدف ان نتشارك معهم بالمعلومات نتيجة اللقاءات التي عقدناها مع الوزراء المعنيين والمؤسسات المعنية بموضوع النزوح، والتي أخذت ستة أشهر من اللقاءات والمعلومات التي تم تجميعها، ومشكورة قيادة الجيش ومديرية المخابرات والأمن العام وقوى الأمن وجميع المعنيين بملف النازحين في لبنان".


أضاف: "وضعناهم في صورة الأوضاع والأرقام التي بين أيدينا، وشرحنا لهم أثر النزوح على الواقع الإقتصادي والإجتماعي والصحي إضافة الى الأمني، وماذا لدينا من معطيات بالنسبة لمخيمات النازحين، وما تشهده من أمور. وفي الوقت نفسه، أبدينا رغبتنا في المناقشة معهم بالآليات التي تسهل وتسرع عودة النازحين الى بلادهم، وهذا حق من حقوقهم ويجب ان نسعى مع بعضنا البعض للإسراع بهذا الموضوع".


وتابع: "إتفقنا خلال هذا اللقاء ألا يكون الأخير، ونحن بصدد أن نعقد لقاء آخر مع منظمة الأمم والمؤسسات الأخرى التي تقوم بدعم النزوح، وبعدها سنصدر توصيات سنقدمها الى رئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الوزراء. هذا موضوع حساس، واللبنانيون جميعاً يتفقون عليه ونأمل ان نصل الى مكان يقتنعون فيه بالنظر الى هذا الموضوع الحساس بالنسبة للبنان بطريقة تختلف عما كنا نفكر فيه منذ 8 الى 10 سنوات".


وختم: "لدينا أمل بأن نتابع هذا الملف حتى الآخر، لأن هناك ضرورة نتيجة الأوضاع التي يعيشها لبنان، وأعتقد أنها خطوة إيجابية للجنة، على ان يستكمل الأمر بلقاءات أخرى قريبة جداً".