رعى رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري ندوة بعنوان بعد اربعين عاما على غيابه تحية و فاء لـ : الشيخ موريس الجميل المصمم، السياسي، الانسان، والرؤيوي مساء اليوم في قاعة البابا يوحنا بولس الثاني في جامعة الروح القدس -الكسليك بحضور رئيس حزب الكتائب الرئيس أمين الجميل، والوزراء: جبران باسيل، منى عفيش، علي الشامي، وعلي عبدالله والنواب عبد اللطيف الزين، علي عسيران، ادغار معلوف، نديم الجميل، اميل رحمة، قاسم هاشم، نعمة الله ابي نصر، وشانت جنجيان، والرئيس العام للرهبانية اللبنانية المارونية الاباتي طنوس نعمة وحشد من الوزراء والنواب السابقين وممثلي القيادات العسكرية والامنية وشخصيات.
بداية النشيد الوطني اللبناني ثم كلمة ترحيب لعريفة الحفل الدكتورة هدى نعمة عميدة كلية الفلسفة والتاريخ.

والقى رئيس جامعة الروح القدس-الكسليك هادي محفوظ كلمة تحدث فيها عن علاقة الجامعة بالشيخ موريس الجميل، واشاد بمواقف ودور الرئيس بري قائلاً: انتم يا دولة الرئيس لبناني بامتياز، امتزج تاريخكم بتاريخ لبنان الحديث، ففي انعطافات التاريخ اللبناني و ما له كنتم هناك ومهرتم التاريخ السياسي الحديث بمقاربتكم اللبنانية ومعالجتكم اللبنانية وطرافة حديثكم اللبنانية، وتميزتم في مناداتكم بالوحدة الوطنية. فيكم نرى تجليا فريدا وثمينا من تاريخ لبنان ومن جنوبنا الغالي العزيز على قلبكم كما على قلبنا اخرج ان اذكر بأن جامعتنا انشأت فرعا في اقصاه في رميش. وانتم يا دولة الرئيس كل دعم له وقال في موريس الجميل: منه نأخذ امثولة اللبناني النابع والمحب لكل لبنان والذي احب الجنوب وعمل كثيرا من اجله، هو اللبناني الذي تظهر مقالاته انه انساني يخطط ويصمم ويتطلع الى مستقبل بعيد.

والقى نقيب الصحافة محمد بعلبكي كلمة نوه فيها بدور الشيخ موريس الجميل وقال: لقد عمل في السياسة على غير ما اعتاد الناس عندنا ان يعملوا في السياسة. ما كانت السياسة عنده مجرد مهنة عادية بل وسيلة قدسية من انبل الرسالات.
اضاف لو اصغى العالم العربي لموريس الجميل قبل اربعين سنة أما كانت له دروب الوحدة الحقيقة المنزهة عن عقم الشعارات وصخب المزيدات ممهدة افضل تمهيد؟

وفي كلمة تناول السفير فؤاد الترك الذكريات على مقاعد الجامعة مع الشيخ موريس، مشيرا الى ان طموحاته للبنان معروفة منا جميعا وهي مخزون ثمين نعود اليه كلما شدنا الشوق والتوق الى بناء الدولة العصرية القادرة والعادلة والمزدهرة، منوها بمشاريعه للمياه اللبنانية واستخدمها في توليد الكهرباء والصناعة ومياه الشفة والري الزراعي. 

وتكلم الاستاذ واكيم بولحدو عن ثورة موريس الجميل على التقاليد والارتجال والتخلف والجهل. واشار الى ادراكه الشامل لكل الموارد والثروات والطاقات البشرية والطبيعية والتنسيق في ما بينها وتنظيمها. وقال انه عاش حاضره غريبا بذهنية رجال المستقبل لا بل اليفاً للاجيال القادمة كأنه جاء قبل اوانه. 

والقى رئيس الجامعة الاميركية الاسبق - الفرع الثاني الدكتور جورج فريحة الذي خاطب الرئيس بري قائلا: لم ننس كلامك يا دولة الرئيس اذ قلت ان في مكتبك صورتين عزيزتين عليك: صورة الامام السيد موسى الصدر وصورة الشيخ موريس الجميل الذي اعطى الجنوب ما لم يعطه احد من قبل. والوفاء هو صفة من الله بارك الله وفاءك، ووجودك اليوم هنا معنا هو اكبر دليل على ذلك واشار الى ان الشيخ موريس الذي اعطى كل هذا العطاء لم يسم شارع باسمه. 

والقى الرئيس بري كلمة قال فيها: للوقت، الذي لا قيمة له في اوطاننا نستهلكه، ونصرفه كما نصرف اعمارنا ونحن معلقون على حبال الضجر والاحباط والشك ..
للوقت، الذي قتلناه في كل مناسبة ودون مناسبة عن سابق اصرار وتصميم، فإذا انتبهنا من الغفلة نكون قد جعلنا الوطن العظيم حقلا للوهم بأن لبنان هذا اللبنان هو كل العبارات الكبيرة الزلقة الخاوية، ويكون الوطن قد زادت فيه نسبة البطالة ومن يقعون تحت خط الفقر، وتكون ساعات تقنين خدمات الحكومة من كهرباء وماء الى كل شيء قد زادت وزادت معها الرسوم والضريبة المضافة، وتكون الحفر في الطرقات قد اتسعت وتكون السياحة قد تراجعت الا تلك السياحة المتصلة بالتفرج على نظامنا المتحفي، الذي اعدنا بموجبه قانون الانتخابات ستين عاما الى الوراء، والذي نكثنا فيه بوعودنا بمشاركة الشباب وخفض سن الاقتراع وتراجعنا عن الكوتا النسائية، ويكون الوطن كذلك قد اصبح دكانا مترامي الاطراف لبيع وشرار الذمم وسوبر ماركت لبيع المواقف، فيما تتسارع الاحداث من حولنا امتدادا الى كل عمقنا العربي والاسلامي الاقليمي، حيث لن يسلم اي نمط من انماط السلطة حتى تلك التي تطلق المبادرات وتفترض انها خارج الاستهداف من الوقوع على منظار التصويب والتحديث.
للوقت اذن الذي ننعسه ونضجره ونتثاءب فيه، ثم نصرفه ونحن نغرق في سبات عميق.
للوقت الذي من علامات ساعته الاضطراب، الخوف، الصمت والخرس.
وللوقت الذي نصم فيه آذاننا عن ادراك ما هو مهم لوطننا وليومنا وغدنا ونترك فيه الافكار لتذبل والمفكرين للنسيان.
لشيخ الوقت العلامة موريس الجميل الذي سعى لتوزيع حصاد افكاره على مساحة الزمان والمكان والامة والوطن، ومات وفي نفسه شيء من حتى، متى، الآتي.
للاستاذ المفكر الذي علامته الفارقة: الضوء وكلمة سره الماء وحلم مدينته مدينة الله ومدينة لبنان.
له، للمواطن اللبناني العربي المميز موريس الجميل ولأمثاله كبير مهندسي العرب ابراهيم عبد العال والمخترع حسن كامل الصباح ورمال رمال وغيرهم وغيرهم.
للشيخ العلامة والمفكر والمواطن والبرلماني موريس الجميل الذي ترجل عن منبر مجلس النواب وقد انهكته الايام وحفرت الريح في سنوات عمره، ورأى صورته في التراب فترك صدى صوته يتردد في مجلس النواب واستودع جامعة الكسليك اسراره في مكتبته كي لا تنسى كما نسي ما اجترح من حلول.
له ولكل الطالعين من ضفاف الحلم الازرق والغابات المكتوبة بالارز والصنوبر والشوح والتين والزيتون، له ولهم ولكم ايها الحضور الكريم الف تحية وبعد، من دواعي سروري ان اتشرف بالوقوف وليست المرة الاولى على منبر الجامعة الحبرية جامعة الكسليك، التي زرعت لها فروعا في الارض الطيبة في رميش على حدود حدود الوطن الجنوبية، واكدت بذلك انها طليعة المقاومة في بناء جيل مسلح بالعلم ومنسجم مع عصر الاتصالات والتكنولوجيا يستطيع الذود عن وطنه بعلمه ومعرفته ودمه اذا لزم الامر.
انني بداية اقدم التهاني لجامعة الكسليك على الثقة الكبيرة التي منحها لها الشيخ موريس الجميل بوضع امانة مكتبته فيها، وان اقدم التهاني للجامعة نفسها على الاشغال التي شاهدتها الآن وهي فعلاً معمل للانسان تتم لتصنيف محتوياتها وتوثيقها، وان اوجه تحياتي للعاملين فيها على الاهتمام بالدراسات الجامعية وتوفير قاعدة معلومات لكل الاختصاصات.
انني كذلك اثني على الخطوات التي تقدمت بها الجامعة للتجاوب مع جيل الكتاب الالكتروني. ونعتقد ان مكتبة الجامعة على ما نقل لي هدهد عارف ستكون مستعدة في المستقبل القريب لوضع المناهج والكتب العلمية في اطار العلاقة المتقدمة بين النشر والتكنولوجيا.
انني ادعو لأستفيد من هذه المناسبة الكريمة الى بناء اوثق العلاقات بين مكتبة مجلس النواب ومكتبة جامعة الكسليك، واطلب الى الادارة البرلمانية التواصل لاقامة هذه العلاقة وتوأمة مع هذه المكتبة الغنية بما يؤدي الى توفير قاعدة معلومات واسعة للمشرعين والباحثين.
اضاف وانا اقف خطيبا في حفل تكريم الشيخ العلامة موريس الجميل اشعر براحة ضمير تامة تجاهه، حيث اني كرئيس للسلطة التشريعية لا انفك انادي واعمل لاعادة وزارة التصميم الى هيكل الحكومات، لتكون وحدها دون غيرها الوزارة السيادية التي تستحق ان نتنافس عليها.
انكم جميعا تعرفون دون شك ان المانع القائم امام عودة وزارة التصميم وتوليها لاختصاصاتها هي المصالح المستقلة والمجالس المستقلة والمستغلة التابعة لرئاسة الحكومة، والتي تمثل حكومة ظل فعلية تمتلك موازنات مالية ضخمة محكومة الى المصالح السياسية وليس الى الانماء المتوازن الذي اكد عليه اتفاق الطائف.
كما انني من على هذا المنبر اوجه التحية الى روح من اجتمعنا على اسمه، لأنه وضع وانشأ وترأس مجلس الجنوب بل كان من المؤسسين له من اول يوم واول مرة وكأنه كان يعلم عام 1970 ماذا يخطط عام 1978 و 1982 و1993 و1996 و2000 و2006 وان شاء الله ما يكون هناك شيء على الطريق.
وتابع اقول لو ان احدا استمع الى موريس الجميل في عز حياته، لو ان حكومة او دولة اظهرت عناية خاصة بما يطرحه، لو ان جامعة الدول العربية حضرتها فتحت له قلبها ومعها سلطة القرار العربي وانتبهت وتنبهت الى اعلانه ان الجزيرة العربية كانت مكسوة بالغابات والشاهد هو النفط الذي يتدفق منها لكانت ربما بدلت اولولياتها وسارعت الخطى الى القيام بالاعمال التي اقترحها للنهوض ببلاد العرب.
ولكن المشكلة التي تتحكم بسلطة القرار العربي كانت وربما لاتزال اعتقادها بأن كل ما هو فرنجي برنجي ، اي له اهمية، بأهمية الخبراء الاجانب واعتبار اراءهم وافكارهم ومشاريعهم مصدقة في ما لا مصداقية لما يدلي به اي خبير عربي في اي مجال. عربيا : يقول الشيخ الاستاذ: العرب اتبعوا سياسة النعامة ازاء اسرائيل ودفنوا روؤسهم في الارض وتجاهلوا تفكيرها واهدافها واعمالها ومشاريعها التي تتجاوز فلسطين الى لبنان والى كل قطر عربي.
لقد حاول رحمه الله احداث ثورة في خطة مواجهة اسرائيل عبر نشر وعي عن مشروعها واخطارها على المنطقة وعبر اعتبارها لبنان منافسها الاول ومزاحمها الخطر من بين سائر الدول العربية.
ويشير الشيخ موريس الجميل الى ان الماء بالنسبة الى اسرائيل قضية حياة او موت وهي لأجل ذلك ستواصل تهديد مصادر المياه في لبنان وواجب لبنان اتباع سياسة مبنية على اهداف تصون مصالحه كما في المياه كذلك في مجال الحفاظ على ثروة لبنان من نفط وغاز الآن.
كثيرون يقولون لماذا بقاء اسرائيل في مزارع شبعا مع ان مساحتها صغيرة، مزارع شبعا تحتوي على 224 نبع ماء.
عربيا: ايضا وايضا يقول شيخنا : ولعلني اعتبر المسؤولين الفوغائين قد خلقوا الطائفية في البلدان العربية وركزوها على الجهل ليجعلوها وسيلة تؤمن لهم سبيل الركوب والارتزاق .
لقد دعا رحمه الله الى وحدة اقتصادية والى جعل كل بلد عربي شريكا للآخر ودعا الى بناء شبكة كهرباء مبنية على القوى المائية والبترولية بإشتراك كل بلد حسب امكاناته وحول استثمار الماء في الصحراء العربية احتفظ الشيخ موريس الجميل بالمشروع على امل ان تطلبه منه احدى الحكومات المعنية ومات وفي نفسه شيء من الماء.
ان هذا المشروع حسب الشيخ العالم موريس الجميل من شأنه ان يغير تغييرا محسوسا اوضاع منطقة الخليج الطبيعي وما يتبعها من تفصيلات وما يترتب عليها من نتائج في مختلف الحقول.
لبنانيا انه بفارق يوم واحد عن اجتماعنا اليوم وقبل واحد واربعين عاما وبتاريخ 11/5/1970 طرح الشيخ موريس الجميل خلاله لقاء صحفي في وزارة التصميم مشروع تبني الامم المتحدة لفكرة انشاء بنك للادمغة في لبنان تحت اسم البنك الدولي للمعارف.
على الطريق نفسه اعتقد بل اجزم انه لو وضعت مشاريع موريس الجميل المتنوعة وهو لم يترك مجالا الا وطرقه وكذلك لو وضعت مشاريع ابراهيم عبد العال المائية لكان لبنان اكثر البلاد ازدهارا وتقدما في الشرق الاوسط ولكن ؟ دائما ولكن.
الحضور الكريم
لقد اعتبر شيخنا ان الحرب الحقيقية بمواجهة اسرائيل والتخلف هي حرب ذات معارك ثلاث:
معركة التحرر من الماضي، معركة تحصيل المعرفة، معركة تنفيذ المعرفة في مشاريع ثورية انقلابية بناءة وهذه المعركة يجب ان تكون بمثابة خبزنا اليومي الذي نعيش به لأنها معركة في مجال جعل التفكير عصريا وتحصيل المعرفة واستغلال العلوم والتقنية
ونحن بعد كل الذي تفضل به الاساتذة والمتحدثون وما نعرفه او لا نعرفه عن موريس الجميل نسأل هل آن الاوان لسماع صوته واعتماد مشاريعه ؟ هل ان مشاريعه الآن نذكرها فقط لنترحم عليها؟
الجواب : لا جواب.
ان لبنان وسلطة القرار العربي غير ناضجين للقبول بتلك المشاريع
سامحهم يا ابتاه انهم لا يدرون ما يفعلون.
اقول ما اشبه اليوم بالبارحة عبارة قالها موريس الجميل قبل خمسة اجيال واضاف المشاريع تدرس من قبل الحكومة سطحيا، يوضع 70 او 80 مشروعا على جدول اعمال مجلس الوزراء، احسبوهم آلة كاتبة او كمبيوتر؟ ثم يتم تحويلها الى لجان ليس عند اكثرها اي اختصاص ويكون تكليفها - عادة - على سبيل الترضية.
ويقول : بصراحة ان وزارات الاقتصاد والنافعة والزراعة والشؤون الاجتماعية تفتقر جميعها الى التنظيم .
وينظر رحمه الله بعيون زرقاء اليمامة فيرى في حاضرنا ان العجز المالي المتفاقم الذي نعيشه اليوم ناتج عن القواعد التي يبني عليها التفكير السياسي الذي يعود للقرنين الخامس والسادس عشر.
ونحن نقرأ شيخنا نلمس ان وزارة المال كانت كناية عن مجموعة محاسبين وامناء صناديق وجباة الى ان قاد الرئيس الشهيد الرئيس كرامي كوزير للمال آنذاك انتفاضة في يوم من الايام وكلف وزارة التصميم برئاسة موريس الجميّل بالاشتراك مع وزارة المالية بتنظيم الموازنة.
وطبعا كما تعرفون لم يمض وقت طويل حتى تمت الاطاحة بوزارة التصميم وليس بوزارة المال وعدنا الى دكاكين المحاسيب.
وها نحن عشنا وشفنا الى اين قاد المحاسبون اللاسياسة المالية في لبنان وكيف اصبحنا اسرى العجز المالي وكيف غرق بلدنا في الديون.
في كل الحالات فإن من الصعوبة بمكان الاحاطة من خلال كلمة بالشيخ موريس الجميل وهو مكتبة غزيرة من الافكار والمشاريع يكفينا منها طموحه الى مدينة لبنان التي تستند الى ما حققه الفينقيون في ايامهم من اقامة المراكز التجارية على سواحل المتوسط وبين الشرق المعروف والغرب المعروف والتي تستند ايضا وايضا الى الانتشار اللبناني الراهن في كل انحاء العالم والى مساهمة لبنان الحضارية في خدمة المسيحية والاسلام.
الا يستدعي مشروع مدينة لبنان ان نسارع الى دعم اعادة انتاج الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم وتركها تشفى من امراض لبنان المقيم لعل لبنان المغترب يشفينا من امراضنا الداخلية ومن الجمود وتعليق لبنان على صليب المعاناة ؟
ثم ها نحن نقف مذهولين امام لبنان الذي اراده موريس الجميل مدينة الله مركزا لحوار الحضارات والاديان والثقافات بالاستناد الى تعدد العناصر القائمة في لبنان وتعدد الاديان والمذاهب والتي اكتسبت حاسة الفهم الموحد.
هنا في هذا المجال اتوجه بالتحية والتهاني الى غبطة البطريرك غريغوريوس الثالث لحام على انشاء المركز العالمي لحوار الاديان بدعم من سلطنة عمان ونرى ان هذا المشروع يتلاقى مع مشروع مدينة الله ومع جعل لبنان جسرا للحضارات.
الحضور الكريم
لن ابتعد عن صلب الموضوع بل سابقى في شعاع دائرة الشيخ موريس الجميل واهتماماته الوطنية لأنبه اولا الى مشروع تفكيك المناطق العربية وتجزئة اقطارها عبر توسيع مواطن الاختلاف والمبالغة في ابرازها بهدف تحويلها الى خارطة فسيفسائية تضم موزاييك من الدويلات الدينية والطائفية والعرقية المنفصلة والمتنافرة كي تكون اسرائيل الدولة الدينية اليهودية الاقوى بين هذه الدويلات.
ان لبنان يجب ان يكون الطليعة في التصدي لمشروع التفكيك عبر تـأكيد بقاءه اعتمادا على صيغته التي هي نقيض الدويلات العنصرية.
ان للمسيحيين في لبنان، ولا اقول هذا الكلام لانني هنا، وفي الشرق دورا مميزا في ترسيخ وحدة الارض والشعب والمؤسسات ليس في لبنان فحسب بل في كل قطر عربي.
اني انطلاقا من لبنان اؤكد ان المسيحيين في لبنان وفي الشرق ليسوا اهل ذمه او اقلية ذمية بل اننا كلنا اقليات في ذمة لبنان وفي ذمة كل دولة من دول المنطقة.
اننا من على منبر جامعة الكسليك وفي الوقت الذي يزداد فيه القلق على المصير في الشرق ادعو اللبنانيين في بلاد الاغتراب والانتشار وفي الطليعة المسيحيين الى التمسك بلبنان كضرورة لبنانية في غياب شبكة الامان العربية بسبب الظروف الراهنة وتراجع الاهتمام بإستقرار لبنان عن جدول اولويات الاهتمام الدولي.
ان بقاء لبنان اصبح يعتمد بصورة رئيسية على اثبات واقتناع اللبنانيين انه يمثل ضرورة لبنانية.
ان هذا الامر يستدعي تعزيز الوحدة الوطنية وترسيخها .
انني في هذا الاطار اذ ارحب كذلك بالقمة الروحية التي دعا اليها غبطة البطريرك بشارة الراعي والتي تلتئم في اللحظة السياسية المناسبة الضاغطة بالتحديات على لبنان والمنطقة بالعديد من التحديات فإنني ومن عاصمة جبل لبنان التربوية جامعة الكسليك ادعو اللبنانيين المنتشرين الى جعل الحلم الجميل لموريس الجميل بمشروع مدينة لبنان ولبنان مدينة الله حلما قابلا للتحقيق لأن لبنان غير القابل للانكسار او التشظي هو وحده الذي يحفظ ليس كيانه فحسب بل كيان ما حوله.
انني من هذه الجـامعة التي تتمع ببعـد فاتيكاني اتوجه الى قداسة البابا ينديكتوس السادس عشر والى رؤساء الدول الغربية لأقول لهم لا تخافوا على مسيحيي لبنان بل خافوا على لبنان لأننا في لبنان إما ان ننهض معا او نسقط معا واذا سقطت تجربة لبنان فإن الظلام سيسود البشرية كما قال سماحة الامام السيد موسى الصدر اعاده الله.
انني من هنا ادعو كل القوى واولها التي امثلها ان تعي ان حجم الازمة اصغر من حجم الصراع على الازمة وادعوها للخروج من اصطفافات اذار الى رحاب الوطن والى انشاء جبهة وطنية ينصب جهدها على مأسسة العبور الى الدولة وعلى تقديم التنازلات لمشروع الدولة، صارت كل الناس بتحب البرنامج الذي يقول اربت تنحل بلكي بتقرب تنحل.
واقول لشباب لبنان نحن نعترف بالتقصير في اطلاق مبادرات برلمانية لانتاج سياسة شبابية وخطة وطنية لمشاركة الشباب في كل ما ينتج حياة الدولة والمجتمع وبأن حكوماتنا لا تطلق مشاريع تولد فرصا للعمل بإنتظار وضع افكار موريس الجميل وغيره من المبدعين موضع التنفيذ ولكني ايها الابناء اقول ان الهجرة والضياع في بلاد الله الواسعة ليست حلا لذلك اقول لكم : سافروا ... ولا تهاجروا.
اقبلوا الانخراط في الادارة والمؤسسات الدفاعية والمؤسسات الامنية لعلكم توفرون الامن والسلامة الاجتماعية التي ننشدها.
علينا ان نختار بين لبنان التخلف والتعصب وبين لبنان موريس الجميل