الرئيس نبيه بري استقبل وفد جمعية الصناعيين برئاسة رئيس الجمعية فادي عبود


 

استقبل رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري قبل ظهر الثلاثاء 14/1/2003 في مكتبه في المجلس وفد جمعية الصناعيين برئاسة رئيس الجمعية فادي عبود الذي قال بعد اللقاء :

" وضعنا دولة الرئيس في جو الصناعة في أول السنة ولدينا بعض مشاريع القوانين أحببنا أن نقترحها عليه ونستثمر رأيه ، وهي تتعلق بعملية التصدير من لبنان وإعفائه من كل الرسوم والضرائب .

 

 إضافة إلى ذلك ، أثرنا موضوعاً دقيقاً لا يرغب أحد من السياسيين في إثارته ، وهو أن هناك أكثر من 24 يوم عطلة رسمية في لبنان ، وهذا موضوع دقيق ويؤثر على كلفة الإنتاج ، وسنقترح حلاً له ، كما عرضنا مشروعاً يتعلق بالمناقصات التي تضعها الدولة اللبنانية، أما الموضوع الأهم الذي أثرناه فهو موضوع الضمان الاجتماعي وإمكان إيجاد مؤسسات منافسة للضمان الاجتماعي وطلب دولة الرئيس أن ينشأ فريق عمل يتقدم بمشاريع حول هذه المواضيع . وأعتقد أن هذا الموضوع أساسي لأن البطالة في لبنان مشكلة كبيرة . وقد لفتنا دولة الرئيس إلى أن الدولار الأميركي تعرض في الأسبوع الماضي للضغط لأن إحصاءات البطالة في أميركا لم تكن السوق تتوقعها ، ونرى أن موضوع البطالة في لبنان لا يحب أحد  التكلم به، أما جمعية الصناعيين فأحبت منذ اليوم الأول أن تعلن الحرب على البطالة والضمان يلعب دوراً أساسياً في هذا الموضوع.

 

سئل : أي اقتراح قدمتم في ما يتعلق بالأعياد ؟

أجاب : " نحن في مشروع القانون طرحنا 12يوم عيد ، ويعتقد دولة الرئيس أن هذا الموضوع دقيق وكان لديه اقتراح أنه لا نريد أن نلغي الأعياد ، بل علينا ان ننتبه إلى هذا الموضوع والى ربط العيد بالعطلة الرسمية ، هذا غير موجود في نظام العالم . لا نريد أن نلغي أي عيد ، بل نحن فرحون بأن في لبنان 18 طائفة وأعياد وطنية ، المهم أن تتأمن الحركة الاقتصادية ، من هنا يجب تشجيع المصارف على أن تفتح في الأيام التي ترتأيها في الأعياد ، وليس من الضروري أن تفتح كلها ، بل تؤمن الخدمات بحيث لا تتوقف الحياة الاقتصادية 24 يوماً في السنة " .

 

 


أعلى الصفحة | اتصل بنا

حقوق الطبع محفوظة 2003 ©

أنجز هذا الموقع الفريق الفني في مصلحة المعلوماتية - مجلس النواب اللبناني

ونشر بالتعاون مع : مركز الدراسات التّشريعيّة في جامعة نيويورك -ألبني